فتح سفارة هايتي بالرباط وقنصلية بالداخلة

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

السبت 12 ديسمبر2020 التحديث في 15:43//

جرت اليوم السبت مراسيم تدشين سفارة جمهورية هايتي بالمغرب بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي، كلود جوزيف، الذي يوجد في زيارة عمل للمغرب منذ الأربعاء المنصرم.


وأشرف المسؤولان بمناسبة تدشين سفارة هايتي بالرباط، على اتفاقين، أولهما عبارة عن خارطة طريق للتعاون للفترة (2021-2023) تشمل العديد من المجالات، من ضمنها النهوض بالاقتصاد والاستثمارات، والتكوين والتعليم العالي والتعاون التقني في القطاعات الرئيسية (الفلاحة، والصيد البحري، والطاقات المتجددة، والتكوين المهني، والمياه، والصحة).
والاتفاق الثاني، فهو عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي تروم إرساء إطار للتعاون المستدام في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالي الدبلوماسية والعلاقات الدولية.
وأوضح السيد جوزيف، في تصريح صحفي على هامش تدشين سفارة جمهورية هايتي بالمغرب، إن الأمر يتعلق ب ”مبادرة رسمية تكتسي دلالة رمزية عالية”.
من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، في تصريح مماثل، إن جمهورية هايتي ستفتح بعد غد الاثنين قنصلية لها بالداخلة، لتكون أول دولة غير عربية وغير إفريقية تفتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

Print Friendly, PDF & Email