ايقونة - رافي

شبكة الهيئات ضحايا المنع والتضييق تدق ناقوس الخطر، وتعبّر عن تخوّفها من “التضييق” المحتمل للدولة على تمويل الجمعيات

ايقونة بريس - الرباط 

عبـّرت شبكة الهيئات ضحايا المنع والتضييق، عن تخوفها الكبير من دورية مديرية الشؤون القانونية والمعاهدات، التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموجهة للهيئات الدبلوماسية والقنصلية، وفروع المنظمات الدولية في المغرب،

داعية إياها إلى العمل على “مراقبة” أي دعم مادي، تمنحه لمنظمات وجمعيات المجتمع المدني في المغرب.

وقالت الشبكة في بلاغها إن هذه المراسلة، ذات الطابع السري، تحث الهيئات الدبلوماسية والتمثيليات القنصلية وفروع المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات التعاون العاملة في المغرب على أن كل اتفاق وكل برنامج عمل أو تمويل، صادر عن هذه الهيئات والتمثيليات الدبلوماسية الأجنبية، لفائدة المنظمات الحكومية أو غير الحكومية المغربية والتي يوجد مقرها الرئيس بالمغرب، يجب أن يمر عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية.

وأضافت الشبكة أن توجسها نابع من كونها متخوفة من أن يكون الهدف من هذه الدورية الوزارية هو تشديد سياسة الدولة المقيدة لفضاء عمل المنظمات غير الحكومية واستقلاليتها، وإرباك عمل الهيئات الجادة ومنعها من أداء رسالتها وحقها في الحصول على التمويل في إطار الضوابط القانونية المحلية الجاري بها العمل.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)