زيارة البابا فرانسيس : المغرب أرض الحوار والتعايش

©أيقونة بريس: و م ع – توفيق البوشتاوي//
وفاءا لتاريخه العريق ولتقاليد الاستقبال الأصيلة، و التزاما بإرسائه لمنظومة قيم كونية مشتركة تقوم على احترام التعدّدية، والتنوع، والتسامح، لا يدخر المغرب جهدا لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، والنهوض بالسلم والاستقرار في العالم.                                                                      

وتأتي زيارة البابا فرانسيس للمغرب كدليل على هذه الدينامية القوية للانفتاح والتعايش الذي تتفرد به المملكة ، أرض اللقاء و مهد التعدّدية الثقافية والتسامح وتمازج الثقافات ، والتي وبفضل موقعها الجغرافي المتميز في مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا والعالم العربي أعطت للمحيط الأطلنطي وللبحر الأبيض المتوسط تاريخا عريقا متميزا على مدى قرون من خلال تعايش بين الثقافات والأديان ، ما يجعل المملكة بلدا منفتحا، متعددا ومتنوعا في إطار الوحدة الوطنية.

ويظل الانفتاح ، والحوار، والتسامح، والتضامن والتعايش بين الثقافات والحضارات السمات النبيلة للمملكة التي تلتزم بنهج إسلام معتدل يقوم على مبادئ كونية سامية في مقدمتها قيم التسامح و الحوار ، والقبول المتبادل، وهي قيم ظلت ثابتة بفضل مؤسسة إمارة المؤمنين التي يجسدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حامي الملة والدين والحصن الحصين ضد انحرافات الدين. تاريخه وانفتاحه ودعمه لكافة الجهود الرامية إلى ترسيخ المبادئ وقيم الحوار ، تعكس كلها بجلاء أن المملكة متشبعة بمبادئ وقيم كونية التي تناصرها الحضارات الإنسانية من قبيل الحرية والمساواة والأخوة والعدالة والتضامن والتسامح والتعايش والانسجام بين الأمم ومختلف المجتمعات ، وهي القيم التي تشكل محرك التقدم الإنساني.

ويظل المغرب بذلك عبر تاريخه العريق ملتقى تنصهر فيه الحضارات ويكرس على الدوام التزامه القوي والثابت وانخراطه الفاعل والكامل من أجل إرساء منظومة قيم إنسانية تضمن احترام التعددية الثقافية وتشجع على عمل جماعي لفائدة قيم الحوار والتعايش واحترام الآخر.

ويتجسد هذا الالتزام على الخصوص من خلال المبادرات المتعددة لتعزيز التعددية والتضامن والتعاون الدولي في مختلف المجالات إلى جانب الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تحقيق سلم عادل وشمولي ومستدام في الشرق الأوسط تماشيا مع قرارات الشرعية الدولية. وبهدف ترجمة مبادئ و قيم الحوار على الميدان، بذل المغرب جهودا متعددة و أعطى دينامية جديدة لهذا الهدف النبيل ، بجعل الحوار دائما بين الأمم مبنيا على احترام حقوق الإنسان ، خاصة الحق في الحرية والكرامة بدون تمييز عرقي، ديني أو ثقافي.

إن هذا الالتزام الدائم للمملكة لفائدة حوار الثقافات والأديان وكذلك تعزيز القيم التي يتضمنها هذا الحوار ، هو في الواقع تجسيد للدور الطلائعي للمغرب كعضو مؤسس لتحالف الحضارات ، الهيئة المسؤولة عن تعبئة الفاعلين الوطنيين والدوليين حول السلام والارتقاء بقيمه في عالم تتنامى فيه الانقسامات الأيديولوجية ، و أعمال التمييز وينتشر فيه العنف بين الطوائف.

وتعمل المملكة على تكوين أئمة ومرشدين ومرشدات ، مدعوين إلى القيام بالمهام المنوطة بهم في المغرب وفي إفريقيا وأوروبا من أجل الإسهام في مواجهة خطب الكراهية والوقاية من العنف و الإقصاء والتطرف. وبخصوص ظاهرة الهجرة ، وضع المغرب سياسة إنسانية من خلال استقبال عدد متزايد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء واللاجئين وأسرهم من ثقافات وديانات مختلفة وقام بحملتين لتسوية وضعيتهم وإدماجهم في احترام تام لحقوقهم الأساسية.

فالسياسة الإفريقية للمملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس هي أيضا تجسيد للالتزام المغرب تجاه البلدان الشقيقة والصديقة من خلال العمل على إرساء أسس قارة متقدمة يعمها السلام والتضامن، ومتحررة من أعباء الماضي الاستعماري وتنظر لمستقبلها بثقة وفخر. وهكذا، وبفضل ثرائه الجغرافي والثقافي والتاريخي يؤكد المغرب مكانته كفاعل حقيقي في تعزيز ثقافة السلم والازدهار الإنساني مع احترام خصوصيات كل هوية وثقافة.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.