#حصيلة_2021: المديرية العامة للأمن الوطني تقدّم الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

 

20/12/2021 التحديث في 00:23 //
تستعرض المديرية العامة للأمن الوطني الخطوط العريضة والملامح الرئيسية للحصيلة السنوية لمصالح الشرطة برسم سنة 2021،

وذلك تكريسا منها للمقاربة التواصلية التي دأبت عليها خلال السنوات الستة المنصرمة، والتي حرصت فيها على إبراز المجهودات المبذولة لضمان أمن وسلامة المواطنات والمواطنين، والمنجزات المحققة في مجال تحديث الخدمات والبنيات الأمنية، والآليات المعتمدة لترسيخ الحكامة الجيدة في تدبير الموارد البشرية والمالية بالمرفق العام الشرطي، علاوة على استشراف المشاريع الـمسطرة في مجال الأمن العام برسم السنة المقبلة. التفاصيل في التقرير التالي:

أكثر من مليون قضية زجرية:

 

أكدت المديرية، في حصيلتها، أنه جرت برمجة عمليات أمنية نوعية ومكثفة في عدد من المدن الكبرى، وهو ما ساهم في تحقيق نسبة قياسية في معدل الزجر (أي نسبة النجاح في استجلاء حقيقة الجرائم) والذي تجاوز هذه السنة 95 في المائة في المظهر العام للإجرام، و80 في المائة في الجرائم المقرونة بالعنف.


وبلغة الأرقام عن النتائج المبهرة المحققة على هذا الصعيد، فقد عالجت مصالح الأمن مليونا و153 ألفا و741 قضية زجرية، أسفرت عن ضبط وتقديم أمام مختلف النيابات العامة مليون و425 ألفا و102 شخص، أي بزيادة في عدد الأشخاص المحالين على العدالة ناهزت 43 في المائة، وبنسبة ارتفاع قدرها 36 في المائة في عدد الأشخاص المبحوث عنهم الموقوفين، مقارنة مع السنة المنصرمة التي كانت قد تميزت بتطبيق إجراءات الحجر الصحي.

أما بالنسبة لمؤشرات الجريمة العنيفة، يفيد المصدر نفسه، فقد واصلت تراجعها على امتداد السنوات الست الأخيرة، ولم تتخط خلال السنة الجارية حاجز 4 في المائة من المظهر العام للجريمة، بحيث تم تسجيل ومعالجة 45 ألفا و829 قضية من هذا النوع، مكنت من ضبط وتقديم 31 ألفا و188 شخصا أمام العدالة، أي بنسبة زيادة في عدد الأشخاص الموقوفين ناهزت 15 في المائة.

 

رقم قياسي في الاتجار بالمخدرات:

 

عالجت مصالح الأمن 82 ألفا و950 قضية تتعلق بالحيازة والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، وأحالت بموجبها على العدالة ما مجموعه 103 آلاف و589 شخصا، من بينهم 261 مواطنا أجنبيا.

وفي ما يتعلق بنسبة الضبطيات والمحجوزات من المواد المخدرة، فشهدت ارتفاعا قياسيا في مخدر الكوكايين، وجاءت كالتالي:

® 1 طن و433 كيلوغراما: الكوكايين
® 191 طنا و158 كيلوغراما: الشيرا
® 3 كيلوغرامات: الهيروين
® 1 مليون و437 ألفا و362 قرصا مخدرا
® 53 ألفا و756 قرصا : من الإكستازي

 

حصيلة مكافحة الإرهاب

 

في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود الوطنية، أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب:

® 38 شخصا يشتبه في تورطهم في قضايا الإرهاب والتطرف العنيف،
®150 شبكة إجرامية في الهجرة غير الشرعية
®415 منظما ووسيطا،
® 12 ألفا و231 مرشحا للهجرة غير الشرعية،
®742 وثيقة سفر مزورة،
®67 قاربا مطاطيا و47 محركا،
®65 مركبة

 

الابتزاز والاحتيال الإلكتروني :

 

كما تميزت السنة الجارية بتراجع مؤشرات الجريمة المرتبطة بالابتزاز والاحتيال الإلكتروني بحوالي 5 في المائة مقارنة مع السنة المنصرمة، حيث تم تسجيل :

® 5 آلاف و275 قضية،
®د 3 آلاف و533 محتوى للابتزاز الرقمي.
® 498 قضية الابتزاز الجنسي عبر الأنترنت
®توقيف 270 متورطا، بينما ناهز عدد الضحايا 508 أشخاص من بينهم 95 مواطنا أجنبيا.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.