بنعتيق :الوزير المنتدب لشؤون الهجرة يتهم الجزائر بإحداث تدفقات واسعة للمهاجرين نحو حدود المغرب

ايقونة بريس: الرباط
في لقاء له مع جمعيات المتجمع المدني، بالعاصمة الرباط، دعا عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة كلا من الجزائر والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تحمل مسؤوليتهما تجاه اللاجئين السوريين بالجزائر.


وقال “بنعتيق”، خلال هذا اللقاء حول وضعية المهاجرين السوريين بالحدود المغربية الجزائرية، أن على الجزائر أن تكون شريكا في هذا المجال، لكن هذا الأمر “غير حاصل الآن”.إن الجزائر تهدف من خلال هاته الممارسات إلى إحداث تدفقات واسعة للمهاجرين نحو حدود المغرب والتي لا يمكن السيطرة عليها،
وأضاف الوزير المنتدب بأن ذلك يضر بسياسة المغرب المتعلقة بالهجرة والتي أشادت بها المنظمات والهيئات الأممية المتخصصة، معبرا عن أسفه من أن يتزامن هذا الأمر مع دعوة المجتمع الدولي إلى ميثاق عالمي لهجرة آمنة، منظمة ومنتظمة.
وبخصوص المواطنين السوريين الأربعة والخمسين الذين حاولوا، ما بين 17 و19 أبريل الجاري، الدخول بشكل غير شرعي، انطلاقا من الجزائر، إلى المغرب قال الوزير أن هؤلاء “يوجدون على التراب الجزائري وليس على الحدود” مع المملكة. وأضاف موضحا أن المغرب قام خلال سنة 2014 بتسوية أوضاع 5000 سوري، خلال المرحلة الأولى من برنامج “لتدبير تدفقات الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر”.
وأوضح بنعتيق بأن المرحلة الثانية من البرنامج، والتي انطلقت في دجنبر 2016، مكنت من تسجيل طلبات من مواطنين من 100 دولة من بينهم سوريون.
من جهة أخرى، أشار الوزير إلى أن المغرب لا يستغل ملف الهجرة في الضغط في إطار الأجندة الثنائية، مشددا على أن المملكة تتحمل كامل مسؤوليتها في هذا الإطار لكنها تبحث عن شركاء ذوي مصداقية “إلا أن جيراننا غير مستعدين للشراكة”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.