فرنسا حريق

بعد التهامها من طرف ألسنة النيران الفرنسيين ينطلقون في إعادة بناء كاتدرائية نوتردام

® ايقونة بريس - هيئة التحرير 

 

اندلع حريق هائل أمس الاثنين، في كاتدرائية نوتردام بباريس ذلك الصرح الديني والسياحي الشهير، الذي انهار برجه التاريخي مما خلف أثار صدمة لدى الفرنسيين.

الحريق اندلع على بعد بضعة أيام من احتفال المسيحيين الكاثوليك بعيد الفصح، ورجحت أغلب المصادر كون الحادث مرتبط على الأرجح” بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية، وتوجه الرئيس إيمانويل ماكرون إلى مكان الحادث، مؤكدا أنه يشاطر الأمة آلامها. وأضاف “أنه حزين لرؤية جزء منا يحترق”.

عناصر الإطفاء قالت أن الحريق الذي انتشر بسرعة اندلع قرابة الساعة 16.50 بتوقيت كرينيتش، في الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر، وسرعان ما أدى الحريق إلى انهيار برج الكاتدرائية الذي يبلغ ارتفاعه 93 مترا.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي زار الكاتدرائية : “أقولها لكم بكل حزم هذا المساء. سنعيد بناء هذه الكاتدرائية كلنا جميعا. سنعيد بناء كاتدرائية نوتردام لأن الفرنسيين يريدون ذلك. لأن تاريخنا يستحق ذلك. لأن هذا قدرنا”

وتجدر الإشارة إلى أن الكاتدرائية يزورها نحو 13 مليون سائح كل عام، وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي منذ عام 1991.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)