الملك محمد السادس: زمن الاستعمار قد ولّى، و أي قرار مفروض لا يمكن أن يعطي نتائج إيجابية

ايقونة بريس / و.م.ع
دعا الملك محمد السادس ، أمام “قمة العمل الإفريقية” التي تنظم على هامش الدورة 22 لمؤتمر المناخ بمراكش، إلى تأسيس إفريقيا صامدة في وجه التغيرات المناخية، وثابتة على درب التنمية المستدامة.

وقال الملك، في خطاب ألقاه في هذه القمة “إنها إفريقيا حريصة على ترشيد استعمال مواردها، في إطار احترام التوازنات البيئية والاجتماعية. إفريقيا تعمل من أجل تحقيق التنمية الشاملة، في انسجام مع مقومات هويتها والتي تتمثل في ثقافة التشارك والانصاف والتضامن”.

وبعد أن أكد الملك محمد السادس، أن الخطاب الصائب حول مصير كوكب الأرض ، والاهتمام الذي يحظى به على الخصوص من طرف مجتمع مدني فاعل، “أصبحا حقيقة ملموسة”، تساءل جلالته عما إذا كانت هناك أهداف مشتركة لهذا التحرك.
وتطرق الخطاب في هذا الصدد للتباين الموجود بين الشمال والجنوب على مستوى الثقافة البيئية، والمرتبط بالأولويات وبالإمكانات ، وأبرز في هذا السياق ضرورة العمل من أجل تطابق، بل وتوحيد التربية البيئية، مؤكدا أن ذلك هو ما ستعمل الرئاسة المغربية على تحقيقه خلال رئاستها لمؤتمر كوب 22.

وتساءل الملك، من جهة أخرى، عما إذا كان يجب التذكير، بأن زمن الاستعمار قد ولى، وبأن أي قرار مفروض لا يمكن أن يعطي نتائج إيجابية ؟ وهل يجب التذكير أيضا، بأن الفاعلين لا تنقصهم قوة الالتزام، ولا صدق الإرادة، وإنما تفتقرون للإمكانات؟

وقال الملك في هذا الصدد ” إننا ندرك جميعا بأن الأمر يتعلق بحماية الحياة، وبأن علينا العمل بشكل تضامني، من أجل الحفاظ على كوكبنا. ولهذا أتمنى أن يتسم عملنا بتطابق وجهات النظر”.

وحذر الخطاب الملكي من أن القارة الإفريقية “تدفع ثمنا غاليا في المعادلة المناخية. وهي بدون شك، القارة الأكثر تضررا”، مبرزا أن ارتفاع درجات الحرارة، واضطراب الفصول، وتواتر فترات الجفاف، “كلها عوامل تساهم في تدهور التنوع البيولوجي، وتدمير الأنظمة البيئية، وترهن تقدم القارة وأمنها واستقرارها”.

وأضاف الملك أن القارة بالرغم من أنها لا تنتج سوى أربعة بالمائة من انبعاثات الغازات التي تؤدي للاحتباس الحراري، فإن التقلبات المناخية في العالم، تعيق بشكل كبير التنمية في إفريقيا، وتهدد على نحو خطير الحقوق الأساسية لعشرات الملايين من الأفارقة.

 الملك يستقبل قادة الدول المشاركة على هامش  COP22

استقبل الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بقصر المؤتمرات بمراكش، زعماء الدول المشاركين في قمة العمل الإفريقية، المنظمة على هامش الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22).

أجرى الملك محمد السادس، مباحثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند.حضر هذه المباحثات، عن الجانب الفرنسي، رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس، وسفير فرنسا المعتمد بالرباط  جون فرانسوا غيرو. كما حضرها عن الجانب المغربي مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة.

ووصف كاتب الدولة الأمريكي ، جون كيري ، المباحثات التي أجراها على انفراد مع الملك محمد السادس ، ب”الشاملة ” و”الإيجابية جدا“.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.