المغرب وثماني دول عربية تعلن انسحابها من القمّة العربية الإفريقية الرابعة المنعقدة بغينيا الاستوائية

ايقونة بريس – و.م.ع  //
كما سبق الاعلان عنه فقد كان المغرب وعدد من الدول قرروا الانسحاب من القمة العربية الافريقية التي كان من المفروض ان تقام بغينيا الاستوائية، وخلال اجتماع وزراء القمة التحضيري للمؤتمر الذي انعقد أمس الاربعاء، كان المغرب ممثلا بوزير شؤون الهجرة أنيس بيرو ورئيس الوفد المغربي قد اعترض على مشاركة بعض عناصر ما يسمى “البوليزاريو” .


وحسب بلاغ وزارة الخارجية، فقد اضطرت الدول العربية التسعة : المغرب والسعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال إلى الانسحاب من أشغال المؤتمر حتى “لا تكون طرفا في الإخلال بالضوابط المشتركة العربية الإفريقية، وحتى لا يسجل عليها التاريخ تراجعها عن المكتسبات المشتركة”.

ومما جاء في البلاغ “أن المغرب وتلك الدول كانت ولا تزال على وعي تام بما تمثله الشراكة العربية الإفريقية من أهمية وما تشكله من رهان يصب في اتجاه تعزيز مكانة المجموعتين ودورهما في إحلال الأمن والسلام في العالم، وخدمة تطلعات الشعوب في التنمية وصيانة كرامة المواطن العربي والإفريقي، مع احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية والمساواة بينها”.

وأضاف البلاغ “كان ولا يزال تشبث تلك الدول بهذه المبادئ قويا بنفس القدر الذي حرصت به على التقيد بالضوابط المشتركة التي سمحت بإعادة إطلاق الشراكة العربية الإفريقية عبر القمة الثانية التي عقدت في سرت سنة 2010 والقمة الثالثة التي إلتأمت في الكويت سنة 2013”.

وقد كان من بين هذه الضوابط، المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان، حسب بلاغ الخارجية، أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات، يضيف المصدر نفسه.
و.م.ع 22/11/16

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.