القمر الصناعي «محمد السادس- ب»: المغرب يتصدر إفريقيا في المجال العلمي والدراسات الفضائية

©ايقونة بريس: هيئة التحرير//
نجح المغرب، حوالي الرابعة من صباح اليوم الأربعاء، في إطلاق ثاني قمر صناعي “محمد السادس- ب” نحو مداره الصحيح. من قاعدة غويانا الفرنسية الواقعة بجنوب أمريكا، بعد أزيد من 12 مرحلة، كانت آخرها التي تلت عملية إطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي فيغا في الساعة الثانية و41 دقيقة من صباح يوم الأربعاء، بعدها تمت عملية إسقاط من أجزاء الصاروخ في المحيط.


ويستكمل القمر الصناعي المغربي الجديد المهام الموكلة للقمر الصناعي «محمد السادس- أ»، من أجل التكامل بين القمرين في تعزيز دقة التقاط الصور من الفضاء، والذي يعد خطوة جديدة في تقدم المجال التكنولوجي والعلمي بالدراسات الفضائية في المملكة المغربية، بما يمكنها من تبوء الصدارة على المستوى الإفريقي في توفير قمرين صناعيين بجودة عالية متميزة لرصد الأرض.

يعتمد القمر الصناعي «محمد السادس –ب» على فريق متميز من المهندسين والتقنيين المغاربة، من أجل الاستخدامات المدنية للصور التي يتم التقاطها بواسطة القمر الصناعي في مجالات المسح الطبوغرافي ووضع الخرائط، والفلاحة، الموارد المائية، البناء والأشغال العمومية، الغابات، المعادن والجيولوجيا، شبكات التواصل، تتبع المشاريع الكبرى، التعمير وتهيئة التراب الوطني، المحيطات والمناطق الساحلية، الكوارث الطبيعية ومراقبة الحدود والساحل.

يذكر أن المغرب كانت قد أطلقت القمر الصناعي «محمد السادس- أ» الذي يبلغ وزنه 1110 كيلو جرام في السابع من نوفمبر 2017 بواسطة صاروخ إيطالي الصنع من طراز vega وصمم القمر الصناعي كل من شركة «تاليس إيلينيا سبيس» التي تكفلت بالجانب المتعلق بآليات التصوير وشركة «إيرباص ديفانس آند سبيس» التي اهتمت بتوفير المنصة والجزء الأرضي لتخطيط البعثات ومراقبة الساتل.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.