العرائش : شروط وتدابير لاستئناف نشاط المعامل الصناعية

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

الأربعاء, 6 مايو, 2020 التحديث في 22:08:
تفاديا للمشاكل التي حصلت في الوحدات الصناعية بطنجة والدار البيضاء ومراكش، التي أدت إلى انتشار واسع لحالات الإصابة بفيروس كورونا وسط العمّال ونقل العدوى لعائلاتهم وجيرانهم.


أجرى عامل إقليم العرائش، العالمين بوعاصم، اليوم الأربعاء، زيارة إلى الوحدات الإنتاجية الثلاث التابعة لشركة خيل كوميس وكذا مؤسسة دمجيكند للاطلاع والوقوف على الإجراءات والتدابير المتخذة في إطار خطة متدرجة تمكن الشركات من استئناف الإنتاج مع التقيد بالمتطلبات الوقائية اللازمة واتخاذ الاحتياطات الصحية الواجبة.
وشدد السيد العالمين بوعاصم على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية عبر تقليص عدد العمال بالوحدات الإنتاجية إلى الحد الأدنى الذي يضمن استئناف الإنتاج، وتفادي الازدحام داخل المعمل، وضمان مسافة الأمان مع إعمال مبدأ التقسيم والعزل حسب المجموعات داخل أجنحة العمل، وتنظيم آليات الاشتغال وإعادة توضيب القاعات والفضاءات التابعة للمعمل حتى تستجيب لشروط خلق المسافات اللازمة والمطلوبة وقائيا.
كما شدد المسؤول على تعقیم وسائل النقل المستخدمة في نقل العمّال مع تقليص حمولتها إلى الثلث، مبرزا ضرورة إعادة النظر في تركيبة مصلحة التطبيب بالوحدات الإنتاجية وفي آليات اشتغالها لتتجاوب والظروف الوبائية الطارئة.
في هذا الصدد، أشار إلى ضرورة إحداث لجنة خاصة بكوفيد 19 منبثقة من داخل إدارة المعمل، تنحصر مهمتها في مراقبة مدى ملائمة الإجراءات المتخذة مع المتطلبات الاحترازية والوقائية المعمول بها، مطالبا بتشديد المراقبة الصحية للعمّال من طرف طبيب الشركة المتعاقدة معه.
وبهدف استئناف نشاطها الاقتصادي ومعاودة تشغيل وحداتها الإنتاجية، طالب السيد العامل إدارات الشركات المعنية بضرورة إعداد خطة عمل مدروسة خالية من احتمالات معاودة انتشار العدوى بمؤسساتها، تأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة خلال هذه الزيارة، والتي يتعين عرضها على لجنة إقليمية مختصة لإبداء الرأي والموافقة عليها.
وبغرض أجرأة التدابير المقررة في خطة استئناف العمل التي ستعدها إدارة الشركات المعنية، ستقوم لجنة إقليمية بالسهر على التتبع الحثيث والمراقبة ومصاحبة المعامل خلال عملية الشروع في نشاطها وتتبع مدى ملائمة التدابير المتخذة والتوصيات المتفق بشأنها.

Print Friendly, PDF & Email