الضمان الاجتماعي : الشروط الجديدة لصرف تعويضات المتوقفين مؤقتا عن العمل بسبب كورونا

©أيقونة بريس: الرباط- 29 أبريل 2020 |

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم كافة المقاولات المنخرطة في نظامه، أن الإصدار الجديد لبوابة (covid19.cnss.ma ) الذي يأخذ بعين الاعتبار المقتضيات التي جاء بها المرسوم رقم ( 2.20.331 )، متاح ابتداء من 28 أبريل الجاري، لتمكين المشغلين من التصريح بأجرائهم المتوقفين مؤقتا عن العمل، كليا أو جزئيا، جراء تفشي (كوفيد 19).

وأفاد ذكر بلاغ للصندوق، أن مجلس الحكومة صادق بتاريخ 24 أبريل 2020 على المرسوم رقم ( 2.20.331 )، الذي يحدد شروط وأهلية المشغلين، للاستفادة من تدابير مواكبة المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .
ومن هذه الشروط أن تكون المقاولة قد توقفت تماما عن مزاولة نشاطها بموجب قرار إداري، جراء تفشي جائحة “فيروس كورونا / كوفيد- 19 ) ، وأن يكون رقم معاملاتها المصرح به قد انخفض بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة، برسم كل شهر من شهور أبريل، ماي ويونيو 2020 ، مقارنة برقم الأعمال المصرح به خلال الأشهر ذاتها من سنة 2019 ، على ألا يتعدى عدد الأجراء المتوقفين مؤقتا عن عملهم 500 فردا .
وإذا كان عدد الأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل يتجاوز 500 شخصا، أو/ وإذا انخفض رقم المعاملات المشار إليه بالفقرة أعلاه، بنسبة تتراوح بين 25 بالمائة وأقل من 50 بالمائة، فإن طلبات المشغلين المعنيين تعرض على لجنة محدثة بموجب المرسوم السالف الذكر.
إضافة لذلك، يضيف البلاغ ، يفوض هذا المرسوم للسلطات الحكومية المعنية، صلاحية تقرير ضرورة استمرار بعض القطاعات أو القطاعات الفرعية لأنشطتها، وبالتالي فإن المشغلين الذين يمارسون نشاطهم في أحد هذه القطاعات أو القطاعات الفرعية، لا يعتبرون في وضعية صعبة، ولا يجب أن يستفيدوا من إجراءات المواكبة إلا في الحالات الاستثنائية.
ومن جهة أخرى، تمت الإشارة إلى أن لجنة اليقظة الاقتصادية ربطت صرف التعويض الجزافي لصالح الأجراء المصرح بهم خلال شهر فبراير 2020، والمتوقفين مؤقتا عن العمل جزئيا أو كليا، خلال فترة الأزمة، بمدة التوقف عن العمل المصرح بها من طرف المشغل .
فإذا دام التوقف المؤقت الشهر كله ، يصرف التعويض الشهري بنسبة 100 بالمائة أي 2000 درهم ، أما إذا كان التوقف عن العمل يهم ثلاثة أرباع ( 3 / 4 ) الشهر ، يصرف 75 بالمائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 1500 درهم. أما إذا دام التوقف نصف الشهر، فيصرف 50 بالمائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 1000 درهم . وحين يتعلق بربع الشهر يصرف 25 بالمائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 500 درهم .
ومن أجل تسهيل إجراء التصريح بالتوقف عن العمل، على بوابة( covid19.cnss.ma )، فقد وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة المقاولات المؤهلة، دليلا لاستعمال البوابة، إضافة إلى فيديو توضيحي من أجل شرح هذا الإجراء شرحا تفصيليا ومبسطا.

Print Friendly, PDF & Email