التنسيقية الافريقية مالي-بماكو

الشبكة الإفريقية لإلغاء الديون غير الشرعية تنظم لقاء إفريقيا حول: النساء، والقروض الصغرى

ايقونة بريس - محمد المسير

 

احتضنت مدينة بماكو بمالي، لقاء بين أعضاء الشبكة الإفريقية الدولية من أجل إلغاء الديون غير الشرعية وذلك طيلة خمسة أيام من الشهر الجاري، وشارك المغرب من خلال جمعية “أطاك المغرب”، إلى جانب عدد من الدول الإفريقية:                                                        

( البنين، بوركينا فاسو، الكامرون، الكوت ديفوار، الغابون،غينيا كوناكري، النيجر جمهورية الكونغو الديموقراطية، الكونغو برازافيل، السينغال، الطوغو، بالإضافة إلى الأرجنتين.

ويأتي اللقاء حسب البيان الختامي في إطار الدورة الثالثة للندوة حول ” النساء، الديون، والقروض الصغرى، حيت انتشرت القروض الصغرى في القارة الإفريقية منذ ثمانينات القرن الماضي، مستهدفة النساء بالدرجة الأولى، ومع استمرار الأزمة العالمية للنظام الرأسمالي، يضيف البيان تعمق الفقر والتهميش، وعدم التزام الدول في المجالات الاجتماعية، ممّا أثـر سلبا على الشعوب الفقيرة وبصفة خاصة النساء.

وأضاف البيان، أن المكتسبات المتواضعة التي حققتها دول إفريقيا عقب الاستقلال، تراجعت  بفعل أثر سياسات التقشف بمبرر المديونية: حيث تلجأ حكومات هذه الدول إلى تقليص الوظيفة العمومية، والميزانيات العمومية ونهج سياسة الخوصصة، وتحرير الخدمات العمومية وتقليص.

وذكر البيان أنه في هذا السياق تأتي القروض الصغرى، التي تعد السكان بتخليصهم من الفقر وتحرير النساء. والحال أن الواقع يثبت العكس، حيث يجدون أنفسهم  في دوامة لا تنتهي من الديون وخلق مشاريع صغيرة غير دائمة، وبدلا أن تساعدهم هذه القروض على التخلص من الفقر تدفعهم إليه أكثر، مسببة القلق والإذلال والعنف وتفكك الأسر.

وطالبت الشبكة الإفريقية في نهاية بيانها، بإنجاز تدقيق حول مؤسسات القروض الصغرى والديون العمومية من أجل إلغاء الجزء غير الشرعي منها، مع تعويض كل النساء والرجال ضحايا القروض الصغرى عن الأضرار التي طالتهم.

وفي نفس السياق طالبت الشبكة الإفريقية إلى اعتماد حلول آخرى بدل القروض الصغرى، كالدعم وقروض بدون فوائد ومشاريع وتعاونيات مسيرة ذاتيا.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)