ايقونة بريس - امريكا السعودية

البيت الابيض يوقع مع السعودية صفقة اسلحة بقيمة 110 مليار درهم

ايقونة بريس - الرباط 

أعلن البيت الأبيض اليوم السبت عن صفقة أسلحة مع السعودية بقيمة 110 مليار دولار، وذلك تزامنا مع اليوم الأول لزيارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للرياض، وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الصفقة تشمل معدات دفاعية وخدمات صيانة وتهدف للتصدي “لتهديدات إيران” و”دعم جهود الممكلة في مكافحة الإرهاب“.

وقال المسؤول بالبيت الأبيض أن ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون “سيحضران حفل توقيع الاتفاقية والتي تصل الى  110 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة” إلى السعودية.

وأوضح أن مبيعات الأسلحة التي تشمل معدات دفاعية وخدمات صيانة “تدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل في مواجهة التهديدات الايرانية”.

وتابع أن المبيعات تهدف أيضا إلى “تعزيز قدرات المملكة في المساهمة في عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة، ما يخفف من الثقل الملقى على القوات الأمريكية في تنفيذ تلك العمليات“.

في موازاة ذلك، شهد “منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الأمريكي” الذي أقيم في الرياض تزامنا مع زيارة ترامب التوصل إلى اتفاق “خطاب نوايا” مع شركة لوكهيد مارتن” للاستثمار بقيمة ستة مليارات دولار في مجال تجميع 150 طائرة مروحية من طراز “بلاك هوك” في السعودية.

وكانت المملكة العربية السعودية، إحدى أكثر الدول إنفاقاً على الأمن والدفاع، أعلنت هذا الأسبوع تأسيس شركة صناعيةعسكرية جديدة، آملة في أن تتحوّل هذه الشركة إلى واحدة من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم في غضون سنوات.

وفي ابريل الماضي، قال المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم  أن السعودية حلت عام 2016 في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من ناحية الإنفاق العسكري بعقود بلغت قيمتها 63,7 مليار دولار.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉