جبهة البوليساريو

البوليساريو تطعن في قرار تجديد المفاوضات حول اتفاقيات الصيد البحري

® ايكون بريس - أ ف ب 

تقدمت جبهة البوليساريو، بطعن لدى محكمة العدل الأوروبية في قرار مجلس الاتحاد الأوروبي السماح بإجراء مفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، حسب ما صرح به قيادي في البوليساريو، السبت، لوكالة “فرنس برس”.

وقال خدادي “أمام عجز المفوضية الأوروبية عن ضمان احترام قرار المحكمة، فإن البوليساريو لا تملك خيارا آخر سوى اللجوء مرة أخرى إلى القضاء الأوروبي لإلغاء المفاوضات الجارية”.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد وافقت في أبريل الماضي على بدء المفاوضات مع المغرب لتجديد اتفاق الصيد البحري، الذي ينبغي أن يأخذ في الاعتبار قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن حق تقرير مصير الصحراء.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد باشرا في الأول من يونيو بالرباط جولة ثانية من مفاوضات تجديد اتفاق الصيد البحري.

وجرت الجولة الأولى في أبريل الماضي، في غمرة تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية استثناء مياه الصحراء من الاتفاق الحالي بين الطرفين، والذي تنتهي صلاحيته في 14 يوليوز المقبل.

وكان الطرفان قد أكدا عزمهما على إنجاح المفاوضات في أقرب وقت، دون أن يشيرا إلى كيفية التوفيق بين تحقيق هذا الهدف واحترام قرار المحكمة الأوروبية بشأن استثناء مياه الصحراء، في ظل تأكيد المغرب رفضه أي تفاوض حول سيادته على أقاليمه الجنوبية.

واتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي قائم وفق بروتوكولات تفاهم متعاقبة، وهو يتيح للسفن الأوروبية الصيد مقابل مساهمة اقتصادية أوروبية سنوية بقيمة 30 مليون يورو.

وتنشط في المنطقة سفن 11 بلدا، بينها إسبانيا وفرنسا وهولندا وليتوانيا.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان (السيرة الذاتية : https://bit.ly/3xz1zON)





أكثر الأخبار قراءة