الانتخابات الألمانية 2021: الاشتراكيون الديمقراطيون يتقدمون بفارق طفيف على المحافظين بزعامة ميركل

 

©أيقونة بريس : متابعة : محسن العصادي//

 

‏26‏/09‏/2021 التحديث في 22:52//

يطوي الألمان اليوم حقبة أنجيلا ميركل بعد 16 عاما قضتها في السلطة، حوّلت فيها ألمانيا من رجل أوروبا المريض إلى أقوى اقتصاد في القارة، ومن دولة مترددة دوليا إلى حاضرة وبقوة في كل شأن،

ومن بلد العرق الآري المتعالي إلى أرض استقبال اللاجئين والنازحين. تتجه ألمانيا إلى حد كبير اليوم نحو مستقبل مجهول قبل إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي ستطوي حقبة أنجيلا ميركل.

أكبر ثلاثة أحزاب هي المسيحيين الديمقراطيين المحافظين لأنجيلا ميركل (200 مقعد CDU,) ممثلا في أرمين لاشيت كمرشح، الحزب الاشتراكي الديمقراطي (153 مقعدًا، أولاف شولتز SPD,) يتصدرون حاليًا استطلاعات الرأي وحزب البديل اليميني فور دويتشلاند (94 مقعدًا، AfD, المرشحين: أليس ويدل وتينو شروبالاثي).

المفاجأة الكبرى في انتخابات عام 2017 كانت لليبراليون من الحزب الديمقراطي الحر (الحزب الديمقراطي الحر، 80 مقعدًا، كريستيان ليندنر) الذين عادوا إلى البرلمان بعد غياب دام أربع سنوات.


الحزب اليساري الراديكالي دي لينك (حاليًا 69 مقعدًا، المرشحان: جانين ويسلر وديتمار بارتش) هم الورثة الأيديولوجيون للحزب الشيوعي الألماني الشرقي SED، ويكافح من أجل تلبية عتبة الخمسة في المائة لدخول البوندستاغ.
في غضون ذلك، يخوض حزب الخضر (Bündnis 90 Die Grün، 67 مقعدًا، Annalena Baerbock) حملة قوية ليصبح ثالث أكبر حزب في ألمانيا.

أمل الاشتراكيون الديمقراطيون الذين يتصدرون بفارق طفيف نتائج الانتخابات التشريعية الألمانية بحسب تقديرات أولية، والمحافظون في الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي حل ثانياً، في التمكن من تشكيل ائتلاف حكومي جديد قبل رأس السنة وعطلة أعياد ميلاد المسيح.

ويتقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة أولاف شولتز بفارق طفيف مع حصده 26 بالمئة من الأصوات، على المسيحيين الديمقراطيين المحافظين بقيادة أرمين لاشيت الذي حل ثانياً مع 24 في المئة من الأصوات وفق استطلاعات لدى الخروج من مكاتب الاقتراع، فيما توقعت قناة “ايه آر دي” نسبة متساوية من الأصوات بين الحزبين بلغت 25 في المئة.

واعتبر أولاف شولتس عقب صدور الاستطلاعات أن الناخبين الألمان يريدونه “مستشاراً مقبلاً”، متحدثاً عن “نجاح كبير”.

لم يسبق أن تراجعت نسبة الأصوات لصالح حزب المحافظين إلى ما دون عتبة 30 بالمئة. وفي العام 2017، حصد 32.8 في المئة من الأصوات. ومهما حدث، فإن النتائج التي تلوح في الأفق في ألمانيا تشير إلى ولادة جديدة غير متوقعة للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي كان يحتضر قبل بضعة أشهر. وقوبلت النتائج بفرح في مقر الحزب في برلين.

 

الكارثة

من المؤكد أن المسيحيين الديمقراطيين سيعانون نكسة غير مسبوقة ستؤدي إلى اضطرابات داخلية وتعد بخلافة معقدة لأنغيلا ميركل. وستكون النتيجة التي تقل عن 30 بالمئة من الأصوات بمثابة “كارثة” وفقا لصحيفة بيلد اليومية. وتلقي هذه الانتكاسة بظلالها على نهاية عهد ميركل التي بقيت شعبيتها في أوجها بعد أربع ولايات لكنها أثبتت عدم قدرتها على الإعداد لخلافتها.

ويغيب حزب الخضر ومرشحته أنالينا بيربوك عن المشهد إذ حصد، وفقا لاستطلاعات الرأي، ما بين 14 و15 بالمئة من الأصوات. لكن يبقى هناك سبب للشعور بالرضا، فقد حطم الرقم القياسي الذي سجله في العام 2009 عندما حصل على 10.7 في المئة من الأصوات. مع ذلك، اعترف بربوك بأن هدف حزبها لم يتحقق.

المرشحون

ارمين لاشيت:
وُلد لاشيت عام 1961 في بورتشيد، إحدى ضواحي مدينة آخن الألمانية. درس الصحافة القانونية في جامعتي بون وميونيخ، ثم عمل كصحفي، وشغل منصب مراسل بون في Bayerischer Rundfunk، وهي محطة إذاعية وتلفزيونية مقرها ميونيخ. كما شغل منصب رئيس تحرير صحيفة KirchenZeitung الكاثوليكية في آخن.
دخل لاشيت السياسة عام 1994 كعضو منتخب في البوندستاغ ومنذ ذلك الحين أصبح عضوًا في البرلمان الأوروبي. شغل العديد من المناصب الحكومية في ولاية شمال الراين وستفاليا، بما في ذلك وزيراً للدولة للأسرة والمرأة والاندماج ووزير الدولة للشؤون الفيدرالية.

راكم الصحفي والرجل السياسي تجربة واسعة في السياسة وكان دائمًا حليفًا مخلصًا للمستشارة الحالية أنجيلا ميركل. إذا تمكن من الفوز بأعلى منصب في ألمانيا، فإنه يعتزم مواصلة نهجها المعتدل والوسطي في السياسة. لقد قال إنه يؤيد “نهجا متوازنا ويتجنب التطرف” ويريد التحرك نحو التماسك المجتمعي و “اقتصاد السوق الاجتماعي”.

أولاف شولتز:
شغل أولاف شولتز منصب وزير المالية ونائب مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية منذ مارس 2018. ولد في أوسنابروك عام 1958 ونشأ في هامبورغ ومتزوج.
انضم إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 1975 وكان عضوًا في البوندستاغ الألماني من 1998 إلى 2001 ومن 2002 إلى 2011.أصبح شولتز وزيرًا للعمل والشؤون الاجتماعية في عام 2007، ومن عام 2011 إلى عام 2018، شغل منصب عمدة هامبورغ. من فبراير حتى أبريل 2018، كان رئيسًا بالنيابة للحزب الاشتراكي الديمقراطي.
يمكن وصفه بأنه مرتبط عادةً بالبرجوازيين، أو الطبقة الحاكمة. ظهر في مسقط رأسه في هامبورغ على أنه: براغماتي، واضح الكلام (“أنا ليبرالي، لكنني لست غبيًا”، نُقل عنه بشكل مشهور عندما كان يتحدث عن القانون والنظام) والبروتستانتية – لم يتم تقديم الكحول في حفل الوداع الذي أقامه في قاعة مدينة هامبورغ، لأنه كان “يوم عمل”. يتصدر حاليا نتائج استطلاعات الرأي.
أنالينا بربوك:
انضمت إلى حزب الخضر في عام 2005. في عام 2013، تم انتخابها لعضوية البرلمان الأوروبي ومنذ ذلك الحين شغلت مقعدها. شغلت منصب المتحدثة باسم سياسة المناخ لحزب الخضر بين عامي 2013 و 2017، قبل أن تصبح زعيمة للحزب إلى جانب روبرت هابيك في عام 2018.
وفي داخل الحزب، لعبت باربوك دورا هاما في كل شيء باستثناء إزالة الانقسام المستمر منذ عقود بين الأصوليين والواقعيين.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.