الاتحاد الأوروبي يرفع دعوى قضائية ضد شركة “أسترازينيكا”

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

 

26/04/2021 التحديث في 15:08//
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، أن بروكسيل أطلقت إجراء قانونيا ضد الشركة السويدية – البريطانية “أسترازينيكا – AstraZeneca ” العملاقة للصناعات الدوائية، جراء عجزها عن إيصال الجرعات المتفق عليها من اللقاح المضاد ل”كورونا”.

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي ستيفان دي كيرسميكر إن “المفوضية أطلقت الجمعة الماضي إجراء قانونيا ضد شركة أسترازينيكا على أساس وجود خرق لاتفاقية الشراء المسبق”، مضيفا أن “بعض بنود العقد لم يتم احترامها ولم تكن الشركة في موقع لوضع استراتيجية يمكن الاعتماد عليها قصد ضمان إيصال الجرعات في موعدها”.
من ناحية أخرى ، يعتمد الاتحاد الأوروبي على الأرقام: لم يتلق سوى 30 مليون جرعة من لقاح AstraZeneca في الربع الأول مقابل 120 مليون المتفق عليها في العقد. وفي الربع الثاني ، من المتوقع تسليم 70 مليون جرعة فقط ، فيما وعدت الاتفاقية بـ 180 مليون جرعة.
وأفاد دي كيرسميكر بأن الإجراء أطلق “باسم الدول الـ 27 الأعضاء المتوافقة تماما في دعمها له”، مشيرا إلى أن “ما يهم بالنسبة لنا في هذه الحالة هو أننا نريد ضمان إيصال سريع لعدد كاف من الجرعات المستحقة للمواطنين الأوروبيين، والتي تم التعهد بها بناء على العقد”.
وأفاد دبلوماسيون بأن أي دعوى قضائية ضد “أسترازينيكا” ستبدأ في محكمة بلجيكية، وهو الاختصاص القضائي المتفق عليه في العقد بين المفوضية وشركة الأدوية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.