ارتفاع خطير لعدد العاطلين بالمغرب، واكثر من 21 في المائة من العمال بالمغرب يشتغلون مجانا

كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط  للفصل الثالث من العام الجاري، أن معدل البطالة بالمغرب سجل ارتفاعا وصل إلى 5.8 في المائة. 

وأضاف ذات التقرير وفق صحيفة “لي إيكو” أن عدد نسبة البطالة في العالم الحضري ارتفعت من 14.5 في المائة إلى 15.1 في المائة، فيما بلغت في العالم القروي  4.3 في المائة عوض 4.1 في المائة.  

وأوضح ذات التقرير أن عدد العاطلين وصل إلى 66 ألف شخص حاليا، حيث ارتفعت مستويات البطالة خاصة لدى الرجال من 9.2 في المائة إلى 9.6 في المائة،  بينما سجلت 11.3 في المائة عند النساء. 

واضاف التقرير أن سوق الشغل بالمغرب تخترقه العديد من التناقضات التي تكرس الهشاشة، باعتبار أن التغطية الاجتماعية مازالت ضعيفة، وعقود العمل لا تشمل سوى ثلث الاجراء، كما أن اكثر من 21 في المائة من الناشطين لا يتلقون أجرا كل هذا في ضل تأطير نقابي ضعيف

وتجدر الاشارة الى أن افواج من المعطلين يرابطون بشوارع الرباط مند محضر 11 يوليوز 2011 في احتجاجات ومسيرات وندوات، ومند 2011 وتنسيقيات المعطلين تتزايد بشكل سريع دون ادنى التفاتة لهذه الجيوش الاحتياطية من المعطلين  التي تصر على الاستمرار في النضال  الى حين تحقيق مطالبها

09812

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉