إيران تتهم السعودية بمنع مواطنيها من الحج والسعودية تصف”المطالب” الإيرانية بـ”غير المقبولة”.

ايقونة بريس– الرباط 

اعلنت دولة إيران يوم الأحد المنصرم أن مواطنيها لن يؤدوا فريضة الحج إلى مكة المكرمة هذه السنة، متهمة السعودية بوضع “العراقيل” ومنع الإيرانيين “من التوجه إلى بيت الله الحرام”.

وقالت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية في بيان لها أن “الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري بسبب مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل، بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب”.

وكان وفد إيراني زار السعودية الأسبوع الماضي بهدف التوصل الى اتفاق حول ترتيبات حج الإيرانيين، غير أنه غادر بدون التوصل إلى أي نتيجة.

وتابع بيان المؤسسة الإيرانية أن “بعثة قائد الثورة الإسلامية” بذلت جهودا حثيثة بهدف إيفاد الحجاج الإيرانيين لأداء مناسك هذا العام، لكن سياسات السعودية حالت دون ذلك”، بحسب ما نقلت وكالة إرنا للأنباء الرسمية.

من جهتها، حملت وزارة الحج والعمرة السعودية إيران المسؤولية مؤكدة أن “بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام”.

وقالت الوزارة أنها قدمت للإيرانيين “العديد من الحلول” لتلبية عدد من مطالبهم خلال المحادثات التي استمرت يومين. وكانت هذه المحادثات المحاولة الثانية بين القوتين الإقليميتين في الشرق الأوسط لتحديد شروط الحج لهذا العام.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)