أمانة “PJD”: الإعلان الرئاسي الأمريكي يزيد من عزلة خصوم الوحدة الترابية

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

السبت 12 ديسمبر2020 التحديث في 19:43//

استغرق الأمر أكثر من 48 ساعة حتى يصدر حزب الأغلبية العدالة والتنمية أخيرًا بيانًا حول إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل. لكن ماذا جاء في هذا البيان؟


منذ إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل ، يوم الخميس ، انتظر الرأي العام المغربي رد فعل حزب سعد الدين العثماني المعروف بمعارضته الشديدة لأي تطبيع مع الدولة العبرية. واليوم بعد اجتماع استثنائي للمكتب السياسي جاءت ردت فعل الأمانة العامة للحزب بإصدار بيان تم نشره يوم السبت بالموقع الرسمي للحزب.
وأقل ما يمكن قوله كملاحظة عن هذا البيان، هو أن قيادة حزب العدالة والتنمية مارست عملية موازنة مستحيلة، من ناحية لتهنئة الملك محمد السادس ، على الانتصار الدبلوماسي ، ومن ناحية أخرى ، القيام بمراوغة موضوع التطبيع حتى لا يسيء إلى ناخبيه.
في حين رحب البيان بإعلان ترامب الاعتراف بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية، والذي “يفتح آفاقا جديدة لتعزيز مكانة المغرب في الأوساط الدولية ، ويزيد من عزلة معارضي الوحدة الترابية ، ويسهم في مواجهة مؤامراتهم التي تهدف إلى تعطيلهم “، اختار حزب العدالة والتنمية عن قصد عدم الإشارة إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email