غلاء المعيشة : ثمن المواد الاستهلاكية في ارتفاع مجنون

Spread the love

©أيقونة بريس: هيئة التحرير- تصوير : مبارك أكرم //

 

‏05‏/11‏/2021 التحديث في 30:10 //

سواء عند محطة البنزين لشحن السيارة، أو عند تأدية فاتورة الكهرباء الخاصة بك، فإن الحقائق هي نفسها: إنها “الحريرة”. لأن قطاع الطاقة يتأثر ويتضرر بشدة من ارتفاع الأسعار.

بعد تسجيل خسائر قياسية في ربيع عام 2020 ، استعاد النفط مكانته كذهب أسود. العالم يستهلك المزيد والمزيد ليرفع من وثيرة عودة النمو الاقتصادي والتعافي بأقصى سرعة من الخسائر التي نتجت عن أزمة -كوفيد-19.

هذا هو التأثير الضار لأزمة Covid-19 الذي يتوقعه المرء: مع خروج العالم بطريقة ما من مخاض الوباء، يرتفع التضخم وغلاء المعيشة مرة أخرى بارتفاع في المواد الاستهلاكية والخضر والفواكه والدواجن والسمك.

التضخم على وجه الخصوص، أدى الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام وكذلك ارتفاع أسعار النقل البحري والجوي. كل هذا بينما أثرت الظواهر المناخية المدمرة على الإنتاج.

القهوة والخبز والفواكه والخضروات :

 

إنه مؤشر رئيسي للقوة الشرائية للمغاربة، غالبًا ما تحدد المنتجات الغذائية الأساسية نغمة عندما يتعلق الأمر بالتضخم. وأقل ما يقال، أن التوقعات للأسابيع القليلة المقبلة قاتـمة. بشكل عام، تتعلق الزيادة بجميع المواد الخام الغذائية: القمح والفول العدس والذرة وزيت الزيتون … ولكن بشكل ملموس .

نقطة ساخنة أخرى هي الخبز، نفس المشكلة مرتبطة بارتفاع أسعار القمح: بداية النقص ترفع الأسعار وكذلك الأسعار التي يتقاضاها المطاحن، والتي يتم تمريرها في نهاية السلسلة إلى الخبّاز الذي قد يضطر إلى بيع الخبز الخاص به مقابل ما يصل. إلى 10 أو 20 سنتم. أغلى ، لتخفيف هذا النقص في الهامش.

الورق ، الكارطون، والنقل في طريق الارتفاع:

ليس قطاع الأغذية وحده هو الذي يشهد زيادات كبيرة في الأسعار. هذا هو الحال أيضًا بالنسبة للقطاعات الإستراتيجية الأخرى للتجارة العالمية، مثل الورق، والكارطون، والنقل ، والتي تؤثر بشكل كبير على أسعار المواد الاستهلاكية.

عندما يتعلق الأمر بالنقل، فإنه قطاع مرتبط مباشرة بثمن المازوط والبنزين، لذلك فثمن النقل يرتفع .
النقل الخاص بالتجارة مثل السمك، الخضر، الفواكه، السلع العامة للمواد الاستهلاكية، شحن الرمال، ومواد البناء، إلى غير ذلك من السلع ، فشركات النقل الوطني أو الدولي، جميعها ترفع ثمن النقل لأن ثمن البنزين ارتفع.

هناك قطاع آخر له ارتباط بالشحن الاقتصادي، وهو استئجار الحاويات والشحن البحري، فالثمن مستمر في الارتفاع. فقد تضاعف تقريبا منذ مارس الماضي في أوروبا وأمريكا وبكل تأكيد سيصل هذا إلى المغرب.

بعض اثمنة المواذ الغدائية: اليوم االثلاثاء 2 نونبر 2021


الدجاج الحي: 17 درهم/كلغ
الدجاج المدبوح: 30 درهم/ كلغ
الديك الرومي المدبوح: 30 درهم/كلغ
اللحم البكري 65 درهم/كلغ اللحم المعزي: 70 درهم/كلغ
اللحم الغنمي: 70 درهم/كلغ
السمك السردين: 10 دراهم/كلغ
البيض البلدي: 2 دراهم / لواحدة
البيض الرومي: 18 ريال/لواحدة
الزيت البلدية الجديدة: 50 درهم/ لتر
الذرة: 65 درهم/ (العبرة)
القمح :60 درهم/ (العبرة)
فارينة :55 درهم / (العبرة)
الشعير : 35 درهم / (العبرة)

كما عرفت بعض المواد ارتفاعا مهماً:

السميد : 10 دراهم/كلغ ( 7 دراهم/كلغ سابقا)
دقيق سبيسيال : 9 دراهم/كلغ ( 7 دراهم/كلغ سابقا)
زيت المائدة : : 19 دراهم/لتر ( 13 دراهم/لتر سابقا)
جافيل : 8 دراهم/لتر ( 7 دراهم/لتر سابقا)
علبة اتاي : 20 درهم ( 16 درهم سابقا)
المسمّن كبير زرع: 3دراهم
مسمّن صغير سميد: درهم إلى درهم ونصف

Spread the love