منتدى الذكاء الاصطناعي في إفريقيا: الثورة التكنولوجية المعاصرة أداة قوية للنهوض بالمنظمات والأسواق والمنتجات

© أيقونة بريس: مراكش
احتضنت مدينة مراكش يومي الأربعاء والخميس 12 و13 دجنبر الجاري بجامعة محمد السادس للعلوم التطبيقية بمدينة بن جرير، منتدى الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم


وشمل المنتدى، الذي تنظمه اليونسكو وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير بشراكة مع الدول الأعضاء في اليونسكو والاتحاد الإفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإفريقية، والمكتب الشريف للفوسفاط، والمركز الدولي للتواصل الثقافي بالصين، موائد مستديرة وجلسات موضوعاتية حول الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية، وحول مستقبل الذكاء الاصطناعي بإفريقيا، والرهانات الأخلاقية المرتبطة به.
وعلم الذكاء الاصطناعي، وهو علم حديث اكتسب أهمية بالغة في السنوات الأخيرة لتطبيقاته العديدة في مجالات حيوية كالدفاع والاستخبارات والحاسوب والترجمة الآلية وغيرها. وهو أحد العلوم التي نتجت عن الثورة التكنولوجية المعاصرة. ويتميز علم الذكاء الاصطناعي بأنه علم تعددي أي (عمل جماعي بالدرجة الأولى)، يشارك فيه علماء الحاسب الآلي والرياضيات وعلم النفس وعلم اللغة والفلسفة، والمنطق.
في كلمة له في افتتاح منتدى الذكاء الاصطناعي بإفريقيا، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل أداة قوية للنهوض بالمنظمات والأسواق والمنتجات من حيث تحسين فعالية النظم الصحية الإفريقية وتحسين الأنشطة اليومية، والمزاوجة بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة، وضمان تنافسية المنظمات الإفريقية في مواجهة عولمة باتت تكتسي طابعا رقميا.
واعتبر أن الذكاء الاصطناعي سيساهم أيضا في إتاحة المعرفة لجميع الأفارقة، ومن شأنه أن يساعد في الحفاظ على البيئة وفي نشر المعلومات والحلول، لا سيما من خلال التطبيب عن بعد. كما يشكل “مقوما حقيقيا” يجسد رافعة مهمة تمكن شباب القارة من الانفتاح على العالم عن بعد بدل هجر بلدانهم.
وقال السيد أمزازي إن ظهور هذا النظام الحقيقي من نظم الابتكار صاحبه إحداث عدد من الشركات الناشئة في إفريقيا، التي شهدت ظهور نسيج حيوي في مجال ريادة الأعمال يحركه الشباب خاصة.
وفيما يتعلق بالمغرب، قال إنه من أجل تعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي، بات المركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية يتوفر على نظام للحوسبة العالية الأداء، وهو أول مركز بيانات جامعي على المستوى الوطني، يهدف إلى تمكين مختلف مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات البحث الوطنية من قدرات حسابية عالية الأداء.
وأشار السيد أمزازي إلى أن وزارة التربية ووزارة الصناعة ستطلقان قريبا طلب مشاريع بقيمة 50 مليون درهم لتعزيز دينامية البحث في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.