قمة الكوكب الواحد: الضغط على أكثر الشركات تلويثا للبيئة لمواجهة تغير المناخ

أيقونة بريس: المحرر الاقتصادي //

 

حذر خبراء عشية انعقادقمة الكوكب الواحد“: بباريس من أن هدف الاتفاق المتمثل بإبقاء الاحتباس الحراري أقل من درجتين مئويتين سيظل حلما ما لم يتم استثمار ملايير الدولارات في تكنولوجيا الطاقة النظيفة.


من جهة أخرى، قال أكثر من 200 مستثمر، يديرون أصولا بقيمة 26مليار دولار، إنهم سيكثفون الضغط على أكبر الشركات الباعثة للغازات المسببة للاحتباس الحراري، بهدف مواجهة تغير المناخ.
وقال مستثمرون، من بينهم “باسيفيك انفستمنت مانجمنت” و”أموندي” و”ليجال آند جنرال انفستمنت مانجمنت” و”نورذرن تراست” و”أيجون”، إنهم يهدفون للعمل مع أكثر 100 شركة تلويثا للبيئة، للحد من الانبعاثات، بموجب خطة مدتها خمس سنوات.

وأضافوا أن ذلك سيكون أكثر فاعلية من التهديد بالتخارج من استثماراتهم في تلك الشركات، ومن بينها” كول انديا” و”جازبروم” و”إكسون موبيل” و”تشاينا بتروليوم آند كيميكال”وقالت آن سيبمسون، مديرة استثمار لدى هيئة تقاعد موظفي القطاع العام، في كاليفورنيا: “سنطلب من الشركات الحد من الانبعاثات وخفضها، بما يتماشى مع أهداف باريس”.

وأبلغت الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، أن ذلك يعني خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 80 بالمئة بحلول 2050، كما قال المستثمرون إنهم يدعون الشركات أيضا إلى تحسين عملية الإفصاح عن الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري، بما في ذلك الغازات المنبعثة من استخدام منتجاتها، وتعزيز إدارة المخاطر والفرص المناخية.

وبموجب خطة المستثمرين، سيكون التخارج من الاستثمارات هو الحل الأخير. وإذا رفضت الشركات الباعثة للغازات التعاون معهم، فقد يكثف المساهمون الضغط من خلال إصدار بيانات علنية وقرارات وإجراء عمليات تصويت.

<

p style=”text-align: justify;”> وفي الماضي، تخارج بعض كبار المستثمرين من أنشطة مرتبطة بالفحم أو من شركات يرون أنها لا تلبي أهداف اتفاقية باريس.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.