تكنولوجيا: سرقة وتسريب بيانات 25 ألف موظف في منظمة الصحة العالمية ومؤسسة غيتس الخيرية

• المصدر: “الدايلي ميل”
• 24 أبريل2020 |
تم سرقة ما يقرب من 25 ألف عنوان بريد إلكتروني و”كلمات مرور” خاصة بالموظفين في منظمة الصحة العالمية ومؤسسة غيتس الخيرية والمعهد الوطني للصحة، ونشرها عبر الإنترنت من قبل نشطاء اليمين المتطرف،

حيث تم اكتشاف البيانات من جانب مجموعة SITE Intelligence Group، التي تتتبّع النشاط عبر الإنترنت للجماعات المتعصبة البيضاء والجهادية، والتي قالت إن التسرب كان محاولة من جانب اليمين المتطرف لاستغلال أزمة تفشي كورونا.
وتم العثور على كمية أقل من أوراق الاعتماد مرتبطة بمؤسسة ” Gates Foundation”، التابعة للملياردير الأميركي بيل غيتس، التي أعلنت عن التبرع بنحو 150 مليون دولار لمكافحة الوباء.
وقال متحدث بإسم منظمة الصحة العالمية: “تم اختراق عناوين البريد الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية المسجلة في الأنظمة والتطبيقات الخارجية ونشرها للجمهور”.
وأضاف: “من بين 6835 عنوان بريد إلكتروني تم نشرها بشكل عام، كان هناك 2712 عنوان بريد إلكتروني لمنظمة الصحة العالمية، منها 457 عنواناً صالحاً ونشطاً”.
وأوضح: “أجرى فريق الأمن الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية برنامجاً للتحقق من عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المكشوفة مقابل خدمات المصادقة، ووجد أنه لم يتم اختراق أي من أوراق اعتماد منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 457”.
وأشار المتحدث إلى أنه كإجراء احتياطي، تم الآن إعادة تعيين كلمات المرور لـ 457 مستخدماً تم الكشف عن عناوين بريدهم الإلكتروني.

وذكر موقع “الدايلي مايل”، أن الخبراء وجدوا المعلومات على 4chan، وهي لوحة رسائل معروفة بالمحتوى الذي يحض على الكراهية، كما تم العثور عليها أيضا على #تويتر وعلى قناة يمينية متطرفة على تطبيق المراسلة #تلغرام ، وفقاً لما نقلته صحيفة الواشنطن بوست.
كما تم تسريب المعلومات التي جمعها المتسللون والمجموعات النازية لغرض واحد هو مشاركة نظريات مؤامرة حول فيروس كورونا، بما في ذلك ربطه بفيروس نقص المناعة البشرية.
وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن عناوين البريد الإلكتروني المسجلة في الأنظمة والتطبيقات الخارجية قد تم اختراقها ونشرها بشكل عام، ولكن تم إعادة تعيين كلمات مرور للحسابات المخترقة منذ ذلك الحين.

Print Friendly, PDF & Email