مجموعة بروكلين صاحبة خطة الهروب الجماعي من الطائرة

Spread the love

©أيقونة بريس: من مدريد : احمد الحجاوي العلوي:

 

2021/11/11/ التحديث في 38:12//

كشفت التحقيقات الأمنية الإسبانية في قضية الهروب الجماعي من الطائرة في مدينة مايوركا، عن تفاصيل جديدة ، مفادها أن هذه العملية كانت الغاية مها هو الهجرة غير الشرعية، وكانت مدبرة ومتفق عليها ،

والفكرة جاءت من شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك وبالضبط من صفحة مجموعة تحمل اسم “بوكلين”.

• الخطة جاءت من مجموعة فيسبوك "بروكلين"

أكدت الشرطة ارتباط تحويل مسار طائرة الخطوط الجوية “العربية ” مع منشور عبر شبكة التواصل الاجتماعي لمجموعة فيسبوك المسماة “بروكلين” التي شكلها آلاف الشباب المغاربي الذين يزعم أنهم مكرسون لجمع تبرعات مالية لأغراض اجتماعية.

وأكدت مصادر مقربة من التحقيق علاقة هذا الحدث مع مجموعة فيسبوك هذه، التي نشرت في يوليو الماضي منشورا يصف عملا مشابها جدا لما حدث في مطار بالما، ويقول المنشور : ” يا شباب اسمعوا، الأغلبية لهم رغبة في الهجرة، إدن ما عليكم سوى اتباع هذه الخطة”.

نحن بحاجة إلى 40 متطوعا. جميع الشباب من “بروكلين” يحجزون على متن طائرة متجهة إلى تركيا وتمر عبر الأجواء الإسبانية”، وتوضح الخطة، أن أحد الركاب يدعي أو يتظاهر أنه تعرض لأزمة مرضية ، وبعدها عند توقف الطائرة ، يقوم الجميع بالهروب .

وحاولت بعض الصحفيين التعرف على نشاط “بروكلين” لكن لا يمكن الوصول إليها إذا لم تكن عضوا، وأكد أحد المشاركين في الهروب، شريطة عدم الكشف عن هويته، أن هذا المنشور كتبه-(.ي.س- Y.S ) رغم أنه جادل بأنه فعل ذلك على أنه “مزحة” وليس بنية حقيقية لإدارة محاولة للهجرة غير الشرعية.

بعد الحدث في بالما وقبل الكشف عن اسم المجموعة علنا، نشر: ي. س. على صفحته في شبكته الاجتماعية، رسالة يقول فيها: ” إن ما حدث يظهر أن “بروكلين” أصبحت “أسطورة”، وأرفق بهذا المنشور لقطة شاشة ل “منشورالخطة” الذي نشر في يوليو مع خبر الحدث في المطار.

وبعد ساعات قام بحذفها وغير صورة ملفه الشخصي موضحا أنه كان يفعل ذلك حتى لا يتم التعرف عليه كمؤلف لما تم نشره عن الخطة.
ثم بعدها قام أيضا بحذف ” المنشور” . وفي وقت لاحق، استطاع أحد المراسلين الصحفيين أن يتصل به هاتفيا ، وخلال المكالمة نفى أن يكون هو صاحب “منشور الخطة” وشدد على الجانب الاجتماعي للمجموعة، التي لم تسجل كجمعية قانونية. ويظهر في أرشيف الصور أعضاء “بروكلين” يرتدون قمصانا وأقنعة سوداء تحمل هذا الشعار الذهبي، كما في مقطع فيديو نشر على فيسبوك وهم يوزعون عشرات الحقائب من الملابس والطعام في قرية جبلية ويقفون مع السكان المحليين بجوار لافتة كتب عليها: “بروكلين. مملكة الرجال”.

والآن، ينكر أعضاء “بروكلين” أن المنشور المتعلق بخطة الهجرة كانت رسالته خطيرة، على الرغم من أنهم قلقون بشأنها.
وهناك 24 شخصا متورطين في هذا الحدث، منهم 12 تم اعتقالهم وتقديمهم للمحكمة، وال 12 الآخرين نشرت النيابة العامة بلاغ ” البحث” عنهم في جميع التراب الوطني الإسباني،

للتذكير ضمن المعتقلين الذين تقدموا أمام أنظار قاضية المحكمة، الراكب الذي قام بالتظاهر بأزمة صحية بمحاكاة غيبوبة السكري، وهو الذي اعتقل العام الماضي في مدينة ماربيا المدينة السياحية الشهيرة ( القريبة من الخزيرات ومدينة ملاكا) ولديه سجل جنائي بتهمة الهجرة غير الشرعية ومقاومة رجال السلطة وإلحاق الضرر بهم.

Spread the love