ترانسبرنسي المغرب:الحكومة لن تكون قادرة على محاربة الفساد

ايقونة بريس: الرباط
وجهت “ترانسبرنسي المغرب”رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ردا على صدور المرسوم المتعلق بإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد وأشارت فيها : “أن ثقة الرأي العام في عزم السلطات العمومية على إقرار النزاهة، تدنت بشكل كبير،

بسبب غياب المساءلة على مختلف مستويات الدولة، وتنامي تضارب المصالح في صفوف المسؤولين بسبب الإفلات من العقاب، وانعدام آليات الوقاية، والإخبار، والضبط، والزجر في مجال الرشوة، وتعطيل مبدأ الاستقلالية وسلطات التقصي، والمتابعة بالنسبة إلى الهيأة الوطنية للنزاهة، والوقاية من الرشوة، ومحاربتها”.
وأضافت الرسالة موضحة بأن الحكومة “لن تكون قادرة على محاربة الفساد”، بسبب “جمود السلطات العمومية بشأن المعلومات المتوفرة للعموم بخصوص جرائم مالية مرتكبة في الداخل، والخارج، واجتهاد أجهزتها في ردع، وملاحقة المنبهين، إضافة إلى استمرار هدر المال العام، واختلاق مصادر للريع محمية بعدم الاعتراف بالحق في الحصول على المعلومات، والإفراط في ممارسة السر الإداري”.
وأشارت “ترانسبرنسي المغرب” إلى أن حصيلة محاربة الفساد خلال فترة إطلاق الاستراتيجية الممتدة على سنتين تبقى هزيلة،

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.