حركة 20 فبراير

هذه أهم محطات حركة 20 فبراير في ذكراها السابعة

© إيكون بريس - الرباط 

 

على بعد أيام قليلة من الذكرى السابعة لميلاد حركة 20 فبراير، التي خرجت للاحتجاج ضد الفساد والاستبداد سنة 2011، دعت عدد من الهيئات السياسية والنقابية، ونشطاء حقوقيين، إلى التظاهر بمدن مغربية مختلفة يوم الثلاثاء 20 فبراير، احتجاجا على استمرار الفساد ونهب المال العام، وتراجع الحريات، واستفحال الفقر والتهميش.                                                         

وأشارت تنسيقية الرباط في بلاغها بالمناسبة، إلى أن تخليد ذكرى انطلاق الحركة يأتي “في سياق وطني يتسم بتصاعد وتيرة الحركات الاحتجاجية في مختلف بقاع الوطن، من الريف وزاكورة وورززات وإميضر وجرادة…”.

وعلى المستوى المحلي، يضيف النداء ذاته، تعرف منطقة الرباط سلا تمارة “احتجاجات مختلفة من أجل الحق في الشغل والسكن والعيش الكريم، وضد غلاء فواتير الماء والكهرباء، وتردي خدمات الصحة والتعليم العمومي، وتفاقم البطالة وغلاء المعيشة: احتجاجات المعطلين وذوي الإعاقة ، وسكان دوار الكرعة، وسكان أولاد سبيطة، واعتصام ساكنة كلميم أمام مقر البرلمان”.

مكناس

– وقفة احتجاجية يوم 18 فبراير، في الساعة السادسة والنصف،  تحت شعار “مناهضة الفساد والرشوة ونهب المال العام، أساس تحقيق التنمية الشاملة” وذلك بساحة الهديم، التي دعت لها الجمعية المغربية لحماية المال العام.

– وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 20 فبراير، في الساعة السادسة والنصف تحت شعار” ماسكتينش ومامفاكينش حرية كرامة عدالة اجتماعية مساواة فعلية” وذلك  قرب سينما كاميرا.

الرباط

– وقفة احتجاجية، يوم الأحد 18 فبراير، في الساعة الرابعة،  تحت شعار “مناهضة الفساد والرشوة ونهب المال العام، أساس تحقيق التنمية الشاملة” أمام البرلمان، والتي دعت لها الجمعية المغربية لحماية المال العام.

– تجمع احتجاجي، يوم التلاتاء 20 فبراير في الساعة السادسة والنصف، تحت شعار” سبع سنوات من النضال ضد الفساد والاستبداد ومن أجل الكرامة والحرية” أمام البرلمان.

بني ملال

– وقفة احتجاجية يوم التلاتاء 20 فبراير، في الساعة السادسة ، تحت شعار “إنهم يعممون القمع، فلنعمم الفضح التضامن والاحتجاج”  وذلك بساحة التغير وسط المدينة.

الدار البيضاء

– وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 20 فبراير 2018، في الساعة السابعة مساء، بساحة 20 فبراير (ساحة الماريشال).

– الانخراط في اليوم الإحتجاجي الدولي للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وكل المعتقلين السياسيين، بتنظيم وقفة بساحة 20  فبراير، يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 في الساعة السابعة مساء.

كرسيف

– وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 20 فبراير،في الساعة6و15دق، تحت شعار ” جميعا من أجل تخليد الذكرى السابعة لانطلاق حركة 20 فبراير المجيدة، وذلك  بساحة بئر إنزران  

 

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉