عاملات المنازل

قانون العمّال المنزليين يدخل حيز التنفيذ ابتداء من هذا الأسبوع

ٍِّّ©أيقونة بريس: هيئة التحرير

من المنتظر أن يدخل قانون العمال المنزليين حيز التنفيذ، ابتداء من يوم غد الثلاثاء 02 أكتوبر الجاري، مما سيحتم على الأسر المغربية التي تشغل عمّالا منزليين مجموعة من الإلتزمات.      

وحسب القانون الجديد يلتزم كل مُشغل بأن يختار بين نوعين من العقود “عقد شغل محدد المدة”، أو “عقد عمل غير محدد المدة”.

ويحصر القانون الأشغال التي تترتب على عقد العمل المنزلي في أشغال التنظيف، ورعاية الأطفال، والمساعدة المنزلية لكبار السن، والمرضى، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى السقاية، وأشغال البستنة، والحراسة.

ويحدد القانون أجر العامل المنزلي أو العاملة المنزلية فيما لا يقل عن 60 بالمائة من الحد الأدنى للأجور، المحدد بـ13.46 درهما عن كل ساعة عمل.

وبالنسبة إلى عدد ساعات العمل الأسبوعية، ينص القانون على ألا تتجاوز في أقصاها، 48 ساعة بالنسبة إلى من هم فوق 18 سنة، و40 ساعة بالنسبة إلى من تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة.

ويفرض القانون منح عطلة أسبوعية من 24 ساعة كاملة، على أن تحتسب العطلة السنوية على أساس يوم ونصف عن كل شهر من العمل، وألا تتجاوز فترة الاختبار، بالنسبة للعقدين، 15 يوما

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)