خريبكة : المحكمة الابتدائية تعقد أول جلسة محاكمة عن بُعـد

©أيقونة بريس: من خريبكة :أشرف لكنيزي //

عقدت المحكمة الابتدائية بمدينة خريبكة، زوال اليوم الخميس 23 أبريل الجاري، أول جلسة محاكمة لها عن: بُـعد، وذلك تطبيقا للاحتياطات والتدابير لمواجهة فيروس كورونا .


وقد تم الاستماع لأطراف الدعوى عن بُـعد، باستخدام تقنيات الاتصال المرئي والصوتي، والتي تتيح للأطراف رؤية ومتابعة وسماع ما يجري في المحاكمة بصورة مباشرة، وذلك من خلال تفعيل نظام المحكمة الإلكتروني للمحكمة الابتدائية بخريبكة، والذي يربط الاتصال مباشرة بالسجن المحلي خريبكة2 بمدينة خريبكة، حيث يتواجد النزلاء المتابعين في حالة اعتقال. ومرّت أولى جلسات المحاكمة عن بُـعد، في أحسن الظروف، حيث استوفت جميع شروط المحاكمة العادلة.
الأستاذ عبد القادر العزابي، رئيس المحكمة الابتدائية بخريبكة، اعتبر انطلاق إجراءات المحاكمة عن بُـعد لفائدة المتهمين المعتقلين، تنزيلا للتوجيهات الصادرة عن السيد الرئيس المنتدب، والسيد رئيس النيابة العامة، والسيد وزير العدل، وذلك في إطار التدابير الاحترازية والصحية والوقائية، الصادرة عن السلطات المختصة والتي تهم بالدرجة الأولى محاكمة المتهمين المعتقلين عن بُـعد. وأضاف : ان هذه التدابير جاءت من أجل حماية المتهمين، وكافة العاملين في مجال العدالة، من قضاة وموظفين، ومحامين، من خطر انتشار وباء كورونا المستجد.
الأستاذ إبراهيم زهير، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة خريبكة، أَدْرَج قرار تفعيل المحاكمة عن بُـعد، من قبل الإدارة القضائية، للظرفية الاستثنائية التي يمر بها الوطن، والمرجعية الأساسية هي الرسالة الدورية للسيد رئيس النيابة العامة، التي شملت ثلاث مقتضيات أساسية، أولها بلورة المجهودات التي تبدلها السلطات الحكومية للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، ثانيها الحفاظ على استمرار مرفق العدالة، وثالثها الحفاظ على السلامة الصحية لمختلف العاملين بمرفق العدالة، ومن أجل تحقيق هذه المقتضيات أعطى رئيس النيابة العامة توجهات، أبرزها تطبيق جلسات المحاكمة عن بعد، وكذا جميع المعلومات التي تخص المواطنين.
فيما صرح الأستاذ عبد الواحد الهلوجي، نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بخريبكة، أن الغاية من تفعيل المحاكمة عن بُـعد، هي توفير أكبر قدر من الحماية للمعتقلين في إطار التدابير الاحترازية، المتخذة من طرف جميع السلطات المشرفة على تدبير جائحة كورونا، وكذلك حفاظا على السلامة الصحية لجميع العاملين بالمحكمة، منوها بنجاح أولى جلسات المحاكمة عن بعد حيث احترمت فيها شروط المحاكمة العادلة المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية.

Print Friendly, PDF & Email