مراقبة أصحاب الشيك بدون رصيد عن طريق ” شيك أنفو ” بسرعة كبيرة

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

04/14/2021 التحديث في : 00: 18 //

خلال لقاء صحفي تم تنظيمه بطريقة المناظرة عبر تقنية الفيديو ، يوم الخميس 15 أبريل 2021 ، رفع بنك المغرب الحجاب عن خدمة المركزية الجديدة للشيكات غير السليمة أو بدون رصيد. تم منح هذه الخدمة ، كجزء من اتفاقية ، إلى Checkinfo ، وهي شركة تابعة لـ Creditinfo ، بعد نشر طلب عروض دولية وانتهت المناقصة لفائدة هذه الشركة.

وفي إبرازه لمفهوم الشيكات غير الصحيحة، فإن الشيك يمكن أن يصبح غير صحيحا عندما يصدر عن حساب مغلق أو عن حساب غير قابل للتصرف، أو صادرا عن أشخاص محظور عليهم إصدار الشيكات.
وتشمل أيضا تلك التي صرحت بها البنوك أنها مزورة أو مزيفة أو شكلت موضوع تعرض بسبب سرقة أو ضياع.
في هذا الصدد، فإن شر كة : شيك أنفو/ Checkinfo)، بدأت في شتنبر 2019 بتنفيذ برنامجها الاستثماري المتفق عليه في إطار الاتفاقية التي تجمعها مع بنك المغرب. وقد “أدت أشغال هذا المشروع الذي يدمج السوق بأكمله، في نهاية سنة 2020، إلى إحداث منصة تقنية لمركزة البيانات التي تقوم عليها هذه الخدمة الجديدة ونشر التدابير الضرورية لتدبيرها وتسويقها”.
وبعد الحصول على ترخيص اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بعد التأكيد على مدى احترام المعالجات المنصوص عليها في سياق هذه الخدمة للمقتضيات المتعلقة بقانون حماية المعطيات الشخصية، قرر بنك المغرب فتح هذا المركز للمرتفقين والتجار والمقاولات اعتبارا من اليوم الخميس .
وتستند خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة إلى البيانات المجمعة يوميا من النظام البنكي. وتشمل هذه المعلومات كافة الأحداث المرتبطة بالشيك، مثل المنع البنكي أو القضائي والتعرض والتزوير، أو تلك المتعلقة بالحسابات البنكية، كعدم القابلية للتصرف أو الإغلاق. وقد تم استعمال هذه البايانات لتطوير خدمات متاحة للمرتفقين عبر الإنترنيت، على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، سواء من خلال الموقع الإلكتروني للشركة المفوض إليها أو عبر تطبيق الهاتف النقال المعد لهذا الغرض (شيك أنفو/checkinfo).
وتوفر هذه الخدمة في حلتها الحالية للمرتفقين إمكانية التأكد من قانونية الشيكات المقدمة للأداء، كما سيتم تعزيزها فيما بعد بخدمات إضافية أخرى، خاصة حجز المؤونة إلكترونيا. وسيتم أيضا توسيع قنوات الاطلاع لتشمل الأجهزة الأوتوماتيكية لقراءة الشيكات ومحطات الدفع الإلكتروني.
وللجواب على تساؤلات المرتفقين،
تقدم Checkinfo تسعيرًا بحد أقصى 10 دراهم لكل استشارة ، مع حزمة أخرى بسعر ثابت لمبالغ تتراوح من 600 إلى 300000 درهم.

كما وضعت : شيك أنفو/checkinfo) رهن الإشارة موقعا إلكترونيا (www.checkinfo.ma)، إلى جانب مركز اتصال خاص بالعلاقات مع الزبناء، على الرقم 0802000033 .