السودان

مظاهرات في السودان بسبب ارتفاع ثمن الخبز

ايقونة بريس - متابعة 

 

تتواصل المظاهرات لليوم الثالث على التوالي في أنحاء متفرقة من السودان احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز والوقود، والتي استخدمت فيها الشرطة القوة العمومية لتفريق المتظاهرين.

وأطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع على عشرات المتظاهرين في ما أفادت تقارير بمقتل متظاهر في عطبرة.، ومع زيادة الاضطرابات، أعلنت السلطات تعليق الدراسة في كل الجامعات وكذلك مرحلتي الأساسي والثانوي بولاية الخرطوم لأجل غير مسمى.

وقام المحتجون بتحطيم محتويات مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان بمدينة عطبرة، وأضرموا فيه النيران، محاولين القيام بنفس الفعل في مؤسسات حكومية أخرى لكن الشرطة تصدت لهم، بحسب وسائل إعلام محلية.

كما أعلنت السلطات في بعض الولاية حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال من السادسة مساءا وحتى السادسة صباحا، و إزاء امتداد الاحتجاجات، وصف المتحدث باسم بالحزب الحاكم الحراك الشعبي في بعض المدن السودانية بأنها مجرد: “محاولات من بعض القوى السياسية لإثارة الفتنة وتقويض أمن واستقرار البلاد بالعمل على إثارة القلاقل ونسف الاستقرار وتخريب مقدرات الشعب وممتلكاته”.

والجدير بالذكر أن السودان تستهلك 2,5 مليون طن من القمح سنويا ولا ينتج منها سوى 40 بالمائة وفق تقديرات رسمية.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)