نور الدين الصايل في ذمة الله

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 التحديث 8:31//
غيّب الموت المدير السابق للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي، نور الدين الصايل، مساء الثلاثاء، متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا المستجد، عن سن ناهز 73 عاما.


توفي المدير السابق للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي، نور الدين الصايل، ليلة الثلاثاء- الأربعاء، عن سن يناهز 73 عاما، وفق ما علم لدى أسرته.
وشكل الراحل، الذي جمع بين كتابة السيناريو والرواية والإنتاج، قيمة مضافة للساحة الثقافية المغربية وأحد أسمائها اللامعين.
وقد أسس الراحل في عام 1973 الفيدرالية الوطنية لنوادي السينما بالمغرب والتي لعبت دورا رائدا في نشر الثقافة السينمائية في المملكة.
وبعد بداية مساره في القناة التلفزية المغربية الأولى وفي القناة التلفزية الفرنسية “كنال بلوس أوريزون”، تولى الراحل الصايل إدارة القناة الثانية (2000-2003) ثم المركز السينمائي المغربي (2003-2014) والتي طبعهما بصرامته المهنية ومتطلباته الفكرية.
وستظل بصمة الفقيد حاضرة في عالم السينما الإفريقية، لا سيما وأنه مؤسس مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي بات موعدا لا محيد عنه بالنسبة لمهنيي السينما من إفريقيا وخارجها.

هذا العاشق للفن السينمائي العظيم ، كان نور الدين صايل شخصية يتشبث بالبساطة والشجاعة والنزاهة. كان هذا الرجل لامعًا بشكل استثنائي. يشتغل ولا يعرف الكلل أو العياء ، سوف يميز بلده المغرب إلى الأبد.
أسرة تحرير ” أيقونة بريس” تعزي وتواسي زوجته وأبنائه الثلاثة: نجيب ومراد وسليمان ، وجميع أفراد عائلته المقربة. وجميع أصدقائه ومحبيه.

Print Friendly, PDF & Email