ايقونة بريس- الفن والمعتقلين

مهرجان الثقافة والفن من أجل حرية معتقلي الريف بالدار البيضاء

ايقونة بريس - الرباط 

 

 أعلنت لجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء عزمها جعل شهر غشت شهرا ثقافيا تحت شعار: “الثقافة في خدمة حرية معتقلي حراك الريف”، وأشارت اللجنة انه وبعد مرور أزيد من 9 أشهر على خروج ساكنة الريف من أجل العدالة والكرامة ورفع التهميش،                 

وتسطير ملحمة حراك الريف، لا يزال مئات من المعتقلين السياسيين خلف القضبان، لا لشيء فقط لأنهم طالبوا برفع الحيف عن المنطقة، والآن وبعد أزيد من 36 يوما من الإضراب عن الطعام، تضيف اللجنة، تم نقل المعتقل ربيع الأبلق بشكل مستعجل إلى المستشفى، نظرا لحالته الحرجة، وبعد إصابة عماد العتابي يوم مسيرة 20 يوليوز لا يزال بمصير صحي مجهولا.

سيتم افتتاح الشهر الثقافي يوم السبت 05 غشت، حيث سيتم تنظيم مهرجان فني في مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بدرب عمر، وسيجمع يوم الافتتاح أنشطة فنية مختلفة، سيشارك في هذا المهرجان كل من الفنان الريفي سليمان كيلاتي، كما سيتم عرض الفيلم الوثائقي “الريف 58 ـ 59 كسر جدار الصمت” من إخراج طارق الإدريسي، بالإضافة إلى موسيقى “SLAM”.

ستنطلق أنشطة اليوم الأول في الساعة 5 بعد الظهر وستختتم بمهرجان موسيقي الذي سنستضيف فيه الفرقة الموسيقية الشعيرة “أگراف” القادمة من الحسيمة، وسيرافقها في تنشيط الحفل أسماء معروفة في فن “الراب” المغربي، HAMZA L’BS، و AL Nacer وكذلك Mehdi Black Wind.

المهرجان سيكون فرصة كذلك لإعطاء الكلمة لعائلات معتقلي حراك الريف الذين سيشاركون انطلاقة شهر “الثقافة في خدمة حرية معتقلي حراك الريف”، وسيتم الإعلان عن برنامج شهر غشت الثقافي، وكذلك تقديم عمل لجنة دعم معتقلي حراك الريف والأنشطة المختلفة التي تقوم بها، وسيتم تخصيص مكان لحضانة الأطفال الذي سيعرف ورشات موجهة للأطفال وأنشطة ترفيهية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)