البرلمان-يصادق-على-مشروع-قانون-المعاشات.

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “نظام المعاشات” لفائدة المهنيين والعمال المستقلين

ايقونة بريس - الرباط 

 

صادق مجلس النواب على مشروع قانون يقاضي بإحداث نظام للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا

وذلك بعد أن يتم تصنيفهم وفق نص تنظيمي يحدد قائمة الأصناف والأصناف الفرعية للأشخاص المزاولين لهذه المهن والأنشطة.

وحسب مشروع قانون رقم 99.15، والذي صادق علية مجلس المستشارين بتاريخ 2 غشت 2017، يعتبر الخضوع لنظام المعاشات اختياريا، بالنسبة للفئة التي لم يتجاوز دخلها السقف الجزافي المحدد لها بنص تنظيمي، وإجباري بالنسبة للأشخاص المنخرطين في نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بفئة المهنيين، ويعهد بتدبير نظام المعاشات إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بكيفية مستقلة عن تدبير الأنظمة  والخدمات الأخرى.

وسيستفيد من هذا النظام حوالي ستة ملايين مواطنة ومواطن  مغربي وهو ما يناهز 53% من الفئة النشيطة العاملة التي تغطي فئات المهنيين: الأطباء، والصيادلة، والمحامون، والمهندسون المعماريون، والعمال المستقلون، والأشخاص الذاتيون الذين يمارسون نشاطا تجاريا أو فلاحيا، والعاملون غير الأجراء بقطاع النقل الطرقي الحاملون لبطاقة السائق المهني والمسيرون لإحدى الشركات والصناع التقليديون والمقاولون الذاتيون.

نظام المعاشات هذا سيقدم خدمات (معاشات الشيخوخة، وسن استحقاقه هو 65 سنة، ومعاش المتوفى عنهم. وقد أحاله مجلس المستشارين، على مجلس التواب، والذي وافق عليه بالإجماع، وأحاله إلى رئيس الحكومة والأمين العام للحكومة والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة بتاريخ 13 نونبر.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)