المرأة أقوى مضاد لوباء كورونا

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

نشرت مجلة “فوربس” مقالا يتحدث عن السياسة الفعالة للعديد من قادة الدول في محاربة فيروس كورونا Covid-19 على نطاق واسع. وإذا كان هذا التحليل قد يبدو جذابًا، فإن جانبه الأصولي مثير للجدل.


ألمانيا ، إيسلندا ، تايوان ، نيوزيلندا ، فنلندا ، النرويج ، الدنمارك. ما هي النقطة المشتركة بينهم ؟ في مقال نشر على نطاق واسع يوم الاثنين ، لاحظت مجلة فوربس أن هذه الدول ، التي كان لها استجابة فعالة لمواجهة وباء Covid-19 ، جميع هذه الدول ترأسها نساء. وتسلط المجلة الأمريكية الضوء على كيف كان استخدام التكنولوجيا بمثابة دعم حيوي في هذه المعركة وتسلط الضوء على أهمية قيم الصدق و “الحب” ( التعاطف). صفات لها بصمة ” الأنوثة ” ، والتي يشجبها البعض ، مثل النشرة الإخبارية النسوية Les Glorieuses. بينما يعتمد تحليل فوربس على حسن النية ويستند إلى اعتبارات وأرقام إحصائية ، فإن هذه الرؤية لا تحظى بالإجماع.
ليست المسألة هنا تتوقف في انتقاد أو الطعن في عمل هؤلاء القادة النساء، كما تؤكد النشرة الإخبارية ، ولكن “المرأة رائدة في هذا السياق في الأزمة الصحية ليس لأنها امرأة ولا لأنها تظهر صفات “أنثوية” ولكن لأن لديهم المهارات اللازمة لإدارة بلد “.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تؤخذ عوامل أخرى في الاعتبار لتوضيح أن الوباء قد تم التحكم فيه بشكل أفضل في هذه الدول ، حسب حجم البلدان أو النظام الصحي لها أو مخزون معدات الحماية المتاحة لها.
الذين ينتقدون أو يقللون من عمل نساء هذه الدول ، يطرحون البديل الناجح ويطرحون كمثال كوريا الجنوبية ، التي يقودها “رجل” الذي نجح في السيطرة على الوباء ، ويعتبرون أن هذا الرجل وحده نجح على تلك النساء بأكملهم أجمعين.
في فرنسا التي تعرف غضبا كبيرا على طريقة تسيير الرئيس ماكرون لمواجهة الأزمة عبّرت كريستيان توبيرا ، التي كانت وزيرة العدل سابقا في حومة الاشتراكيين، قالت في حوار مع إذاعة France Interيوم الاثنين ، وجهة نظرها: “أعتقد بصدق أن النساء في مواقع السلطة كان من الممكن أن يتعاملن مع الأمور بشكل مختلف. نحن نرى حاليا أن أغلب المرافق الاجتماعية تسهر عليها ” نساء ” ، مجموعة من النساء: هن الأغلبية في الفرق الطبية ( طبيبات، ممرضات، مساعدات ، إداريات في المستشفى )، أغلبية النساء يشتغلن في المتاجر الكبرى ( مثل كارفور وغيره) ، أغلب النساء يشتغلن في الصباح الباكر و في الليل في عمل ” نساء النظافة ” في الفرق التي تنظف المؤسسات والشركات والمطارات والدارات العمومية التي لا تزال تعمل … “.
يظهر أيضًا أن النساء ، سواء كانوا قياديات أم لا ، فهن أساسيات في المعركة ضد Covid-19.

Print Friendly, PDF & Email