الاقتصاد : انتعاش طفيف للاقتصاد الوطني في الربع الأول من السنة

©أيقونة بريس : هيئة التحرير //

05/04/2021 التحديث في 14:20//

بعد أربعة مراحل السنة ( 3 أشهر في المرحلة ) متتالية من الانخفاض في المؤشر الاقتصادي ، ظهرت أولى بوادر الانتعاش. هذا ما ينبثق عن مدكرة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط HCP.

كان من الممكن بالفعل أن يتعافى الاقتصاد الوطني بنسبة 0.7٪ في الربع الأول من عام 2021 ، بعد أربعة أرباع من الانخفاضات المتتالية ، تحت تأثير انتعاش بنسبة 13.7٪ في القيمة المضافة في قطاع الزراعة، وتراجع بنسبة 1٪ من الأنشطة خارج قطاع الزراعة ، كما تشير المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الاقتصادي الجديد.
“هذا التطور يمكن أن يُعزى إلى زيادة 13.7٪ في القيمة المضافة الزراعية ، في سياق انخفاض 1٪ في القيمة المضافة غير الزراعية ، بدلاً من -5.5٪ في مرحلة الربع السابقة من السنة “
بكل تفصيل ، كان من الممكن أن تستمر الفروع الثالثة في الانخفاض ، ولكن بوتيرة أقل وضوحًا مقارنة بالربع من المرحلة السابقة . وبالتالي ، فقد ساهموا في التغيير في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار( -0.7 ) نقطة ، بدلاً من( -3.8 ) نقطة في الربع السابق. من جانبها ، سجلت الأنشطة الثانوية أيضًا انخفاضًا محدودًا بنسبة ( -0.3٪ )، بدلاً من( -1.6٪) في الربع السابق ، حيث ساهمت بنسبة (0,1 – ) نقطة.
وتتوقع المندوبية السامية للتخطيط سلوكًا أفضل للنشاط الاقتصادي خلال المرحلة الثانية ( 6 أشهر). مع الأخذ في الاعتبار زيادة ( 15.9٪ ) في القيمة المضافة الزراعية و( 13.4٪ ) من ذلك باستثناء قطاع الزراعة ، سينمو النشاط الاقتصادي بنسبة ( 14.7٪ ) في الربع الثاني من عام 2021 ، بدلاً من انكماش بنسبة ( -15.1٪ ) في نفس المرحلة من السنة الماضية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.