حادثة وفاة تؤدي إلى تعليق العمل داخل منجم ”زكوندر“ للفضة ناحية تارودانت

Spread the love

©أيقونة بريس : محسن العصادي:

10/11/2021 / التحديث في 38:12//

أوقفت شركة Aya Gold & Silver الكندية ومقرها مونتريال منجم الفضة ”زكوندر“ Zgounder في المغرب مؤقتًا بعد حادث أدى إلى مقتل عامل.

ورفضت Aya Gold الكشف عن مزيد من التفاصيل حول الحادث، واكتفت بالقول إن العامل يعمل لدى مقاول وأنه كان يعمل تحت سطح الأرض أثناء وقوع الحادث.

وقال بنوا لاسال- Benoit lasalle، المدير التنفيذي في Aya Gold ، إن الشركة تعمل مع المقاول والسلطات الأمنية لتعميق البحث وجمع المعطيات الأولية لتحديد الأسباب الحقيقة التي أدت إلى وفاة الهالك. وبناء على ذلك، تم تعليق المنجم لمدة 24 ساعة للسماح بإتمام التحقيق.

هذا الحادث يعيد للأذهان حوادث مماثلة لعمّال مواطنين مغاربة قضوا إثر انهيارات صخرية أو ما شابه داخل المناجم مما يؤكد على أهمية توفير شروط السلامة والصحة في مقرات العمل لحفظ سلامة العمّال ووقايتهم من المخاطر المهنية المحتملة، من أجل إيقاف نزيف الأرواح.

للإشارة، منجم زكوندر‏ هو منجم للمعادن النفيسة في جبل سيروا (علو القمّـة 3304 متر) بالجماعة القروية أسكاون على بعد حوالي 140 كيلومترا شمال شرق تارودانت. يعمل منجم Zgounder منذ يناير 2019، وينتج حاليًا 700 طن يوميًا. أنتج المنجم 726,319 أوقية من الفضة في عام 2020، مع توجيه إنتاج 2021 بمقدار 1.2 مليون أوقية.

المنجم هو مشروع مشترك بين Aya Gold والحكومة المغربية، حيث تمتلك آية 85٪ من الأسهم.

Spread the love