تعبئة 10 آلاف كفاءة مغربية بالخارج

Spread the love

أيقونة بريس: هيئة التحرير //

الجمعة 06/11/2020 التحديث في 18.32 //
أكدت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزارة عملت على بلورة مشروع برنامج جديد يهم تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج الذي سيمكن من التعرف والتعبئة لما يقرب 10.000 كفاءة مغربية بالخارج في أفق 2030.


جاء هذا من خلال حديث السيدة الوزيرة المنتدبة مساء أمس الخميس (5 نونبر 2020)، خلال تقديم الميزانية الفرعية داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، وأوضحت في كلمتها إن “الوزارة انكبت خلال هذه السنة على تنفيذ عدة برامج ذات أولوية أبرزها بلورة مشروع برنامج جديد لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج الذي سيمكن من التعرف والتعبئة لما يقرب 10.000 كفاءة مغربية بالخارج في أفق 2030، مقابل 4500 كفاءة حاليا”.

كما أضافت المسؤولة الوزارية، أنه “تم إعداد مخطط عمل لمواكبة وتحفيز المغاربة المقيمين بالخارج للاستثمار بالمغرب من أجل تعبئة خمسمئة ألف (500.000) مستثمر في أفق سنة 2030، في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات والشروع في الإعداد لإطلاق مبادرة لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج للمساهمة في أوراش البحث والابتكار في مجال البيئة والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة”. كما سهرت الوزارة على إعداد مشروع الجائزة الوطنية للكفاءات المغربية بالخارج والشروع في إحداث منصة خاصة لمواكبة المستثمرين من مغاربة العالم.

وأشارت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج إلى أن دراسة أعدتها كشفت أن 89% من شباب مغاربة العالم أكدوا على رغبتهم الاستثمار بالمغرب و76% مستعدين لتمويل استثمارات موجهة للمغرب.

Spread the love