الحصول على الإقامة في إيطاليا

حسب قوانين الهجرة بإيطاليا يمكن لجميع الأقارب المباشرين للمواطنين الإيطاليين الحصول على بطاقة الإقامة فوق التراب الإيطالي حتى وإن دخلوا إليه بصفة غير قانونية.

المرسوم التشريعي رقم 286/98 ينص على انه “لايحق طرد الأجانب الذين تربطهم علاقة القرابة المباشرة في حدود الدرجة الثانية بالمواطنين الإيطاليين” ولهذا الغرض تمنح المصالح الأمنية بطاقة إقامة لأسباب عائلية صالحة لمدة سنتين لكل من يتوفر فيه الشرطين الآتيين:

-أن يكون أحد الأقرباء المباشرين للمواطن الإيطالي (أباء، أبناء، أجداد،أشقاء،أحفاد)

-أن يكون مقيما مع قريبه الإيطالي

ومتى توفر هذين الشرطين على المعني بالأمر التقدم مباشرة لدى مكتب الأجانب لدى مصالح الشرطة لطلب بطاقة الإقامة لأسباب عائلية مصحوبا أساسا بالوثائق التالية:

-نسخة من رسم الميلاد

-شهادة إدارية تثبت علاقة القرابة

الوثيقتين يتم انجازهما في البلد الأصلي ويتم ترجمتهما إلى الإيطالية ويصادق عليهما لدى المصالح القنصلية الإيطالية

إضافة إلى تصريح القريب الإيطالي الذي يلتزم فيه بالتكفل بالمعني بالامر.

وتعطي بطاقة الإقامة التي يحصل عليها المهاجر الاجنبيى لقرابته بالمواطن الإيطالي نفس الحقوق والواجبات التي تخولها البطاقة العادية للمهاجرين الاجانب بإيطاليا

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.