الاقتصاد : انتعاش طفيف للاقتصاد الوطني في الربع الأول من السنة

©أيقونة بريس : هيئة التحرير //

05/04/2021 التحديث في 14:20//

بعد أربعة مراحل السنة ( 3 أشهر في المرحلة ) متتالية من الانخفاض في المؤشر الاقتصادي ، ظهرت أولى بوادر الانتعاش. هذا ما ينبثق عن مدكرة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط HCP.

كان من الممكن بالفعل أن يتعافى الاقتصاد الوطني بنسبة 0.7٪ في الربع الأول من عام 2021 ، بعد أربعة أرباع من الانخفاضات المتتالية ، تحت تأثير انتعاش بنسبة 13.7٪ في القيمة المضافة في قطاع الزراعة، وتراجع بنسبة 1٪ من الأنشطة خارج قطاع الزراعة ، كما تشير المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الاقتصادي الجديد.
“هذا التطور يمكن أن يُعزى إلى زيادة 13.7٪ في القيمة المضافة الزراعية ، في سياق انخفاض 1٪ في القيمة المضافة غير الزراعية ، بدلاً من -5.5٪ في مرحلة الربع السابقة من السنة “
بكل تفصيل ، كان من الممكن أن تستمر الفروع الثالثة في الانخفاض ، ولكن بوتيرة أقل وضوحًا مقارنة بالربع من المرحلة السابقة . وبالتالي ، فقد ساهموا في التغيير في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار( -0.7 ) نقطة ، بدلاً من( -3.8 ) نقطة في الربع السابق. من جانبها ، سجلت الأنشطة الثانوية أيضًا انخفاضًا محدودًا بنسبة ( -0.3٪ )، بدلاً من( -1.6٪) في الربع السابق ، حيث ساهمت بنسبة (0,1 – ) نقطة.
وتتوقع المندوبية السامية للتخطيط سلوكًا أفضل للنشاط الاقتصادي خلال المرحلة الثانية ( 6 أشهر). مع الأخذ في الاعتبار زيادة ( 15.9٪ ) في القيمة المضافة الزراعية و( 13.4٪ ) من ذلك باستثناء قطاع الزراعة ، سينمو النشاط الاقتصادي بنسبة ( 14.7٪ ) في الربع الثاني من عام 2021 ، بدلاً من انكماش بنسبة ( -15.1٪ ) في نفس المرحلة من السنة الماضية.