المجتمع : القضاء يحكم بالسجن على إبراهيم بوهليل بالسجن 8 أشهر

©أيقونة بريس : محسن العصادي //

 

22أبريل 2021 التحديث في الساعة 10:37 //

أصدرت المحكمة الابتدائية بمراكش، الأربعاء 21 أبريل 2021، الحكم بإدانة إبراهيم بوهليل، الكوميدي الهزلي الفرنسي ذي الأصول الجزائرية، بـ8 أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم،

على إثر بثه لفيديو يتضمن أطفالا تم التغرير بهم والإساءة إليهم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حُكم على الفنان الكوميدي الفرنسي إبراهيم بوهليل ، الأربعاء ، بالسجن ثمانية أشهر لنشره مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يُعتبر مهينًا ، بحسب محامي الدفاع. وفي القضية نفسها ، حُكم على مؤثر فرنسي مغربي معروف بالاسم المستعار “Zbarbooking” بالسجن لمدة عام.

ووجهت إلى الرجلين ، المحتجزين على ذمة التحقيق لمدة أسبوعين ، تهمة “بث فيديو انتشر على نطاق واسع ، صور إبراهيم بوهليل – جالسًا في مطعم في مراكش بجانب “Zbarbooking” والممثل الفرنسي Hedi Bouchenafa – ثلاثة يتهكمون ويسخرون على أطفال قاصرين ، ويصفونهم بأوصاف تمس بكرامتهم وكرامة عائلاتهم ، كذلك يصفون المغرب بأوصاف غير محترمة، مما أثار غضبًا على وسائل التواصل الاجتماعي. وطالب البعض ومنهم نادي المحامين بمراكش بفتح تحقيق ومتابعة هؤلاء .
جدير بالذكر أن الممثل الفرنسي Hedi Bouchenafa – كان قد ظهر هو أيضا بمعية المدانين في الفيديو إلا أنه غادر المغرب قبل فتح البحث القضائي في القضية وهو متابع أيضا وأصدرت في حقه مذكرة بحث دولية لتسليمه للقضاء المغربي .

نجوم الراب غاضبون :


أثارت هذه القضية منذ نشر الفيديو وردود الفعل ، وغضب العديد من الفنانين المشهورين في فن RAP بفرنسا الذين عبّروا عبر صفحاتهم الشخصية ” انستغرام ” و” تويتر” عن استيائهم لسوء الأخلاق والمستوى المنحط الذي ظهر في الفيديو، نذكر منهم :, Mister You Booba, Niro, Lacrim , Maes.

Mister You و Maes يقطعان العلاقة مع أصحاب الفيديو:

 المغربيان الأصل نشرا على صفحتهما الرسمية أنهما انسحبا من جميع صفحاتهم وقالا إنهما لا يستحقون صداقتنا ونحن مع وحدة المغرب العربي .
Lacrim الجزائري الأصل نشر فيدو على صفته الشخصية وتوجه بكلام من نوع الراب للثلاثة الذين نشروا ذلك الفيدو ، وحطمهم بكلامه غاضبا ، وقال أنا يستقبلوني في المغرب باحترام وبترحاب كبير ، وأوضح قائلا : لا أقول هذا لأني جزائري ولكن لا أحب من يسخر ويتهجم على المغاربيين جميعا يجب أن نبقى متحدين ونتعاطف بيننا نحن إخوة .

الحكم صعب جدا :

صرح محامي الدفاع مروان الرقيوي لوكالة الأنباء الفرنسية ( AFP ) :
“الحكم صعب للغاية! إنها قصة نكتة سيئة تجلب أصحابها إلى العدالة. لقد سبق لهم أن أعربوا عن أسفهم الشديد لكل ما جاء في الفيديو “، ثم أضاف موضحا : أنه سيستأنف الحكم .