إعادة انتخاب الفرنسية المغربية أودري أزولاي رئيسة لمنظمة اليونسكو

Spread the love

©أيقونة بريس : محسن العصادي//

2021/11/10 التحديث في 45:18 //

أعادت منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة والعلوم (اليونسكو) الثلاثاء، انتخاب الفرنسية المغربية أودري أزولاي مديرة عامة لها لولاية ثانية، لفترة أربع سنوات قادمة.

فازت أزولاي دون منازع بتفويضها الجديد في المؤتمر العام لمنظة اليونسكو بأغلبية 155 صوتًا مقابل تسعة فقط وامتناع واحد عن التصويت.


وتعليقاً على هذا ، قالت أزولاي “أرى هذه النتيجة كعلامة على الوحدة المستعادة داخل منظمتنا. على مدى السنوات الأربع الماضية، تمكنا من استعادة الثقة في اليونسكو، وفي بعض النواحي كان هذا أيضًا يتعلق باستعادة ثقة اليونسكو بنفسها “.

وأضافت: “لقد استعدنا الهدوء من خلال تقليل التوترات السياسية التي وقفت في طريقنا ومن خلال البحث عن مواقف مشتركة حول مواضيع كانت مثيرة للانقسام في الماضي”.


وقالت أزولاي “شكرا لكم من أعماق قلبي، على هذه الثقة التي تم التعبير عنها بوضوح”.
والشهر الماضي، حصلت أزولاي على دعم كثيف من المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يجمع 58 من الدول الأعضاء الـ193، وهو ما اعتبرته تعبيرا عن “الثقة” ومؤشرا لعودة “الوحدة” إلى صفوف المنظمة.

بالنسبة للبعض، فإن عودة الولايات المتحدة إلى المنظمة ستكون بمثابة توازن مرحب به في مقابل تأثير الصين المتزايد التي تشكل الآن أكثر من 15 في المائة من إجمالي المساهمات الإلزامية في الميزانية.

ولدت أزولاي في فرنسا لأسرة يهودية مغربية مقيمة بالمغرب، حيث والدها، أندريه أزولاي، يعمل مستشارًا للملك محمد السادس في المغرب منذ عام 1991.

Spread the love