معهد Cervantesبالرباط ينظم ندوة عبر الإنترنت حول الاستراتيجيات المحتملة لمرحلة ما بعد كورونا

©أيقونة بريس: الرباط //

•الثلاثاء 08/12/2020 التحديث في 20:47//

ينظم معهد Cervantesبالرباط بالرباط يوم الخميس ندوته السادسة عبر الإنترنت حول الاستراتيجيات الممكنة لما بعد جائحة كورونا.


 هذه الندوة، التي ستنظم على الساعة السادسة والنصف مساء على منصة “زوم” الافتراضية مع الترجمة الفورية إلى العربية، تحت شعار “استراتيجيات أخرى لرسم الصورة”، ستنشطها الفيلسوفة الإسبانية وأستاذة الفلسفة في جامعة أوبرتا بكطلونيا مارينا غارسيس، وسيسيرها مدير معهد ثيربانتس بالرباط، خوسي ماريا مارتينيز.

المُحاضِرة ستتطرق، خلال هذا اللقاء، لعدة مواضيع تتعلق بالاستراتيجيات التي تم تنفيذها حتى الآن، وتلك التي ينبغي تطويرها في المستقبل، من أجل مواجهة الوضع الوبائي في العالم.
وللإشارة فإن مارينا غارسيس،  تدافع عن الفكر والإبداع الجماعي، تتعاون مع جامعات أخرى، منها جامعة بومبيو فابرا وجامعة خيرونا. كما أنها ألفت العديد من الكتب الفلسفية، منها على الخصوص “في سجون الممكن” و “عالم مشترك” و “فلسفة لامتناهية”.
وقد انطلقت سلسلة ندوات المعهد بندوة للويس إنخوانيس، أستاذ الأبحاث ورئيس مختبر فيروس كورونا في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية التابع للمجلس الأعلى للأبحاث العلمية في إسبانيا، حول موضوع: “الفيروسات الناشئة: الفيروسات التاجية، نشوء المرض وسبل الحماية “.
من جانبه، تناول ميغيل سيباستيان، أستاذ الاقتصاد بجامعة كومبلوتنسي، ووزير الصناعة الإسباني الأسبق والمدير السابق للمكتب الاقتصادي في مقر رئيس الحكومة، موضوع “الانعكاسات الاقتصادية لكوفيد-19 ” وذلك خلال الندوة الثانية.
وأبرز معهد ثيربانتيس أن انعكاسات كوفيد-19 على التعليم شكل موضوع الندوة الثالثة من هذه السلسلة، والذي قدمه الفيلسوف والكاتب الإسباني خوسيه أنطونيو مارينا، مضيفا أن الأستاذ في الطب النفسي والمدير السابق لمستشفى الرازي للأمراض النفسية بسلا، و مستشار الصحة العقلية والإدمان لدى العديد من المؤسسات الوطنية والدولية، المهدي بايس، تطرق من جهته لعدة محاور تتعلق بالمخاوف وردود الفعل النفسية التي يسببها هذا الوباء.
من جانبها، نشطت آنا ماريا كاريلو فارغا، الأستاذة في قسم الصحة العامة بكلية الطب في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، ندوة حول تاريخ الأوبئة و كوفيد-19.
هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة من الندوات عبر الأنترنت، من تنظيم معهد ثيربانتس بالرباط خلال الفترة الممتدة من 20 أكتوبر إلى 10 دجنبر، تحت شعار “في زمن كوفيد -19: الطب والاقتصاد والثقافة”، مشيرا إلى أن هذه الندوات التي سيسرها أكاديميون وباحثون بارزون من إسبانيا والمغرب والمكسيك، سيتم بثها عبر الفيسبوك.
كما ستبثها المراكز الأخرى الثمانية لمعهد ثيربانتس في المغرب العربي، وهي الدار البيضاء ومراكش وطنجة وتطوان وفاس، وكذا الجزائر العاصمة ووهران وتونس، وفقا للمصدر ذاته.

Print Friendly, PDF & Email