اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية ومجلس النواب من أجل الإطلاع على العمل التشريعي والعمل التوثيقي المشترك

©إيكون بريس: الرباط//

سعيا نحو تمكين المواطنين من الإطلاع على العمل التشريعي لمجلس النواب، والولوج إلى رصيده الوثائقي، وقع مجلس النواب والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، اتفاقية تعاون وشراكة، ستوفر الإطار القانوني للعمل التوثيقي المشترك بينهما،                                               
وخاصة فيما يتعلق بتبادل الوثائق والمعالجة الببليوغرافية، عن طريق استعمال البرمجيات المدمجة والاستخدام للفهارس الإلكترونية، مع إحداث رابط إلكتروني بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ومكتبة مجلس النواب
وتنص هذه الاتفاقية التي جرى توقيعها مؤخرا بمقر المكتبة الوطنية بالرباط، بين السيد نجيب الخدي الكاتب العام لمجلس النواب، والسيد عبد الإله التهاني المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، بحضور مسؤولي وأطر الجانبين، على تطوير تبادل الكتب، بغاية إغناء رصيد مكتبة مجلس النواب والمكتبة الوطنية، وتبادل الخبرات بين أطرهما المختصة في العمل المكتبي، علاوة على التنظيم المشترك لندوات علمية، وتظاهرات ثقافية وفكرية.

كما تسمح الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، بمواكبة المكتبة الوطنية لموظفي مكتبة مجلس النواب، في كل ما يخص تقنيات الفهرسة، والوصف الببليوغرافي والرقمنة، والعناية بالتراث الثقافي.
وفضلا عن ذلك، تتيح هذه الإنفاقية تبادل الإصدارات الجديدة بين مجلس النواب والمكتبة الوطنية، في كافة مناحي المعرفة، وخاصة منها الإصدارات المتعلقة بالعلوم القانونية والسياسية والاقتصادية، والتربية والتعليم.
وفي هذا الإطار، ستزود إدارة مجلس النواب رفوف المكتبة الوطنية، بإصدارات ومنشورات مجلس النواب والتقارير الصادرة عنه، وكذا المجموعة الكاملة للجريدة الرسمية الخاصة بمداولات مجلس النواب، وذلك في صيغتها الإلكترونية المرقمنة.
ونصت الاتفاقية كذلك، على تعيين لجنة مشتركة بين إدارة مجلس النواب وإدارة المكتبة الوطنية، تتولى مهمة التنسيق والتتبع، لأجل ضمان حسن تنفيذ برامج التعاون المشترك بين الطرفين.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.