الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تحذر مرة أخرى – Hit Radio- بسبب “مومو”

Spread the love

©أيقونة بريس : هيئة التحرير //

30/05/2021 التحديث في 40،16 //
أصدر ت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تحذيراً لإذاعة “هيت راديو”، – Hit Radio- المغرب بخصوص برنامج “مومو رمضان شو”،

دون الحكم أو اتخاذ موقف من الوقائع في قلب الخلاف الكبير بين نجاة خير الله وطارق البخاري ، في إطار اختصاصاته وفحص التعليقات التي أُدلي بها خلال نسخة 26 أبريل 2021 من برنامج ” مومو رمضان شو ” ، الذي تبثه إذاعة “هيت راديو”، اعتبر المجلس الأعلى خلال اجتماعه في 27 مايو 2021 ، أن بعض الملاحظات التي أدلى بها متحدث في البرنامج تكرس تمثيلًا أدنى وتمييزًا وتحقيرًا للمرأة.
وقد تضمنت فقرات البرنامج عبارات مخالفة لمقتضيات قانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، وذلك بعدما توصل بما يقارب 99 شكاية بخصوص نفس الحلقة.
للتذكير أن حلقة هذا البرنامج استضاف فيها المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المعروف بلقب “مومو”، الممثل المغربي طارق البُخاري، و دار الحديث عن اتهام هذا الأخير من قبل زميلته الممثلة نجاة خير الله، بـ”التحرش بها، ونشرت محادثات تؤكد ذلك “.

واعتبر المجلس الأعلى أن “ردة فعل منشط البرنامج ” مومو ” بخصوص تصريحات المتدخل لم تكن بالوضوح والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية التي تضمنتها تصريحات المتدخل، بحيث لم يكن تدخل المنشط كافيا للاستجابة لمتطلبات التحكم في البث وواجب السهر على جدية ورصانة تناول الكلمة في البرامج من طرف الضيوف والجمهور وفق ما ينص عليه دفتر تحملات الخدمة الإذاعية هيت راديو (المادتان 6 و7 على التوالي)”.
وبناءً على ذلك ، قرر المجلس الأعلى توجيه تحذير لشركة Hit Radio Maroc لخرقها الأحكام القانونية ومواصفات الخدمة الإذاعية Hit Radio فيما يتعلق بما يلي:
●محاربة الصور النمطية التي تنال من كرامة المرأة
●حماية الحياة الخاصة واحترامها
●التحكم في تسيير البرنامج المباشر
وأمر المجلس الأعلى بإبلاغ شركة Hit Radio Maroc بهذا القرار ونشره في الجريدة الرسمية. كذلك بث وإذاعة هذا البيان خلال بداية حلقة برنامج (Morning de Momo) الموالية لتاريخ تبليغ هذا القرار”.

مداولة من قبل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري – CSCA – خلال اجتماعه المنعقد في 15 شوال الموافق 27 ماي 2021 ، في مقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط ، بحضور لطيفة أخرباش (الرئيسة) ، نرجس الرحي ، جعفر قنصوسي ، علي بقالي حساني ، عبد القادر الشاوي لودي ، فاطمة البارودي ، خليل العلمي الإدريسي ، بديعة الرادي ، محمد المعزوز.

Spread the love