تقرير للقناة الخامسة الفرنسية TV5Mondeحول “اولاد سبيطة”

ايقونة بريس - فيديو

بتت القناة الفرنسية france24  في النشرة الإخبارية الخاصة بإفريقيا تقريرا مصورا حول قضية سكان اولاد اسبيطة ( بين سلا والقنيطرة) الذين صدر في حقهم قرار قضائي بالإفراغ لفائدة شركة عقارية اشترت أراضي المنطقة منذ 10 سنوات. كما بتت القناة TV5Monde نفس التقرير:

وتجدر الإشارة إلى أن أراضي “قبيلة أولاد سبيطة”  تتكون من حوالي 300 عائلة يعيشون من الزراعة والثروة الحيوانية، ويزعم شيوخ هذه القبيلة أن قبيلتهم استوطنت في هذه المنطقة منذ عهد السلطان مولاي إسماعيل في القرن الـ17.

وقد قامت الدولة عن طريق وزارة الداخلية ببيع هذه الأراضي لفائدة “مجموعة الضحى” والتي كانت مطالبة بتعويض السكان بمبلغ 55 درهم عن كل متر مربع، وللتذكير فــ “مجموعة الضحى” هي شركة خاصة يديرها المدير التنفيذي “أنس الصفريوي”، المعروف بعلاقاته مع شخصيات لها نفوذ، الشيء الذي مكن مجموعة الضحى من الحصول على هكتارات من الأراضي بأسعار منخفضة في مختلف مدن المغرب.

Les terres convoitées des Ouled Sbita

(Re) Voir : au Maroc, les membres de la tribu des Ouled Sbita manifestent pour défendre leurs terres convoitées par une société immobilière.

Publié par Le journal Afrique sur TV5MONDE sur jeudi 6 avril 2017

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)