شركة صينية رائدة تبدي اهتمامها إنجاز “TGV” مراكش-أكادير

©أيقونة بريس: محسن العصادي :

08/05/2021 التحديث في 30،10//

أبدت شركة ZN الصينية الرائدة في مجال تجهيز وبناء البنيات التحتية، اهتمامها بإنجاز القطار فائق السرعة “TGV” مراكش-أكادير، إذ راسلت الشركة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لإبلاغه اهتمامها بمشروع خط القطار السريع مراكش أكادير.

ووفق بعض مصادر إعلامية فإن الشركة ZN الرائدة في هذا المجال قدمت ضمانات تقنية للمغرب وأكدت قدرتها على تعبئة وتوفير خبرة الأطر الصينيين، بما يشمل الشركة العامة “مجموعة السكك الحديدية الصينية”، و”مجموعة بناء السكك الحديدية الصينية”، لإنجاز هذا المشروع الضخم.

ويراهن المغرب، في هذا الخصوص، على إنجاز هذا المشروع، في الإطار العام للبرنامج الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، والذي دعا فيه جلالته إلى تعزيز البنيات التحتية الأساسية لجهة سوس – ماسة ودعم شبكتها الطرقية، وربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية، وتقوية المكانة الاستراتيجية للجهة. ، وخـلـق الـتـوزيـع المتكافئ بين الشمال والجنوب في الخدمات السياحية والاقتصادية، ودعم شبكة الطرق التي يعمل المغرب على تعزيزها بالطريق السريع بين أكادير والداخلة.

في السياق ذاته، ذكرت صحيفة «ليكونوميست»، أن الشركة الصينية تسعى إلى الدخول في غمار مشروع القطار فائق السرعة، الذي سيربط أكادير ومراكش، من خلال الدخول في شراكة مع مجموعة: . (Eco Group Holding .SA) كما سبق وأفاد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والـنـقـل والـلوجـيـستيك والمـاء بمجلس المستشارين، بـأن مـشـروع TGV مراكش – أكـاديـر يـعـرف تقدما متسارعا خاصة على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية مؤكدا أن البحث قائم مـع عـدد من شـركـاء المـغـرب الـدولـيـيـن في سـبيـل تـمـويـل هذا المشروع.