ارتفاع نسبة البطالة: الشباب، حاملو الشهادات، والنساء هم الأكثر تضررا من البطالة في المغرب

©إيكون بريس: الاقتصاد

إن نسبة النمو 4.6٪ الذي أعلنته الحكومة هذا الأسبوع لعام 2017 لم يخلق سوى 86،000 وظيفة! وهذا لم يكفي لتغيير على النسبة العامة للبطالة التي تصل إلى 10.2٪ على المستوى الوطني مقابل 9.9٪ في عام 2016. وهو معدل لا يعكس واقع هذه الظاهرة الاجتماعية حيث انخفض معدل حركة التشغيل بمقدار 0.3 نقطة بنسبة 46.7٪.                           
وبعبارة أخرى، فإن العديد من الناس مستائين يشعرون بالإحباط لكثرة بحثهم بدون جدوى عن الشغل، لدى لم يعودوا يتسجلون في لوائح الباحثين عن الشغل في سوق العمل ولم يعودوا محسوبين بين المواطنين النشطين الباحثين عن العمل!

وهذه الظاهرة نجدها في المدن بشكل واضح وبشكل مؤثر ملموس، حيث في المدن الكبرى تراجعت نسبة حركة البحث عن الشغل من 0،6 نقطة إلى 42،4 في المائة. ومن ناحية أخرى، كان تأثير هطول الأمطار في المناطق الريفية مفيدا حيث ارتفع هذا المعدل بمقدار 0.3 نقطة، أي 54.1 في المائة. وتبقى النساء الفئة الأكثر تأثرا (49 نقطة مقارنة بالرجال). ولا تشارك في سوق العمل سوى واحدة من بين كل أربع نساء في سن العمل. فقد تراجع بكثير معدل مشاركتهن في حركة البحث عن الشغل بنسبة 18 نقطة منذ عام 1999، عندما كان 30.4٪.
وهذا يضع المغرب بين 20٪ من البلدان التي تكون فيها مشاركة المرأة في الحياة العملية هي الأدنى في العالم. “إن التكاليف المرتبطة بالفوارق بين الجنسين في المشاركة في سوق العمل والمقاولات ستبلغ 46 في المائة من الدخل الفردي، مقارنة بالحالة التي يكون فيها للمرأة نفس مستوى المشاركة في الشغل وتسيير المقاولات وريادة الأعمال مثل الرجال “.( حسب تقرير البنك الدولي في المنتدى الدولي الاقتصادي لعام 2017).
وبالملموس يظهر أن أغلب مناصب الشغل التي تم إنشاؤها ليست كلها براتب معقول أو محترم : وهذا ما فتح المجال لظهور ما يسمى ” الشغل لقضاء الحاجة ” فقط ، وهذه الظاهرة في سوق الشغل تعرف صعودا كبيرا (9.8 في المائة مقابل 9.6 في المائة في عام 2016). وهي منتشرة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاما. ونجد هذه الظاهرة التي خلقت أو أعطت فرص الشغل في جميع القطاعات. وعلى سبيل الذكر : مجال الزراعة ومصائد الأسماك، هناك 000 42 فرصة شغل جديدة، منها 000 38 في المدن الصغيرة والبادية والأرياف. ويأتي ارتفاع هذه الظاهرة في هذا النوع من الشغل بعد تراجع كبير في عام 2014 (75،000) و2015 (27،000) و 2016 (66،000).
ويبقى قطاع البناء هو القطاع الذي يوفر أكثر عدد من فرص الشغل منذ 10 سنوات تقريبا.
أما قطاع الصناعة، والصناعة التقليدية ، فهما الأقل ديناميكية في توفير الشغل للشباب العاطل: “فقط” 7،000 منصب شغل وهو تقريبا نفس المعدل المسجل في 2015 و 2016. ونجد أن قطاع “الصناعات الغذائية والمشروبات” وحده يوفر (5000 فرصة شغل) وحسب المسؤولين عن هذا القطاع ، فإن التأثير الإيجابي للمستثمرين الجدد في المغرب ما زال لم يظهر حتى الآن لرفع وثير التشغيل .
واستنادا إلى نتائج الدراسة التي أجرتها لجنة الشؤون الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، يرى بعض الملاحظين أنه يجب مراجعة طريقة الاستثمار في قطاع الصناعة والصناعة التقليدية في بلادنا.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.