السعودية تقدم تسهيلات كبيرة لشركات أمريكية عالمية للاستثمار بشرط توظيف السعوديين

Spread the love

ايقونة بريس – واس:
على هامش زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى السعودية ستمنح الهيئة العامة للاستثمار لمجموع 19 شركة أمريكية تراخيص للاستثمار بملكية كاملة في قطاعات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، تشمل الصناعات التحويلية والنقل والمقاولات وقطاع الدواء والخدمات اللوجستية والخدمات الإلكترونية والمصرفية والواقع الافتراضي ومجالات الاستشارات، على أن تلتزم الشركة بنسب توظيف السعوديين وفق المعايير الحكومية.   


وتأتي تلك التراخيص للشركات الأمريكية الكبرى، انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030، التي ركزت على أهمية استقطاب الاستثمارات النوعية وجذب كبريات الشركات العالمية الرائدة في مختلف القطاعات الحيوية.
وتستفيد من هذه التراخيص الاستثمارية لكل من “سيتي بنك” للخدمات المصرفية لتقديم خدمات استثمار بملكية 100 في المائة، وشركة “اتش بي آي” لممارسة أنشطة البيع في التجزئة بملكية 100 في المائة، وشركة “ايلاي ليلي” للبيع بالتجزئة في قطاع الأدوية بملكية 100 في المائة، وأيضاً لشركة “جنرال اليكتريك” بيع تجزئة بملكية 100 في المائة.
كما ستمنح تراخيص صناعية لقطاع النقل والخدمات اللوجستية بملكية 100 في المائة لكل من شركة “بوينغ” ، وشركة “كرين” العالمية ، و”الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” بملكية 49%، إضافة إلى منح رخص استثمارية للاستثمار في قطاع الصناعات التحويلية لشركة “الترا دريلنغ للتقنية” بملكية 75%، وشركة “روان” بملكية 50%، وشركة “بلس أناند أمريكا” بملكية 100%.
وفي مجال تقنيات المعلومات والواقع الافتراضي ستمنح شركة “أي أون” رخص لنشاطات تقنية الواقع الافتراضي بملكية 30%، وشركة “نيوتنكس” في خدمات الشبكات بملكية 100%، وشركة “اف أي أي” لخدمات أنظمة الأجهزة الإلكترونية بملكية 90%.
وفي مجالات الاستشارات ستمنح رخص استثمارية لكل من مجموعة “هورون للخدمات الاستشارية” بملكية 100%، و”اس او اس العالمية” بملكية 95%، و”اليكسير” للاستشارات بملكية 100%، كما منحت شركة “كاديل للمقاولات” رخصة استثمارية في مجال المقاولات والبناء بملكية 100%.
ووفقاً للضوابط والشروط تلتزم الشركة بنسب توظيف السعوديين وفقا لما تحدده وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووضع وتنفيذ خطة لتوليهم وظائف قيادية في الخمس سنوات الأولى وضمان استمرارها مع التزام الشركة بتدريب 30 في المائة من الموظفين السعوديين سنويا،

Spread the love