رفع الحجر الصحي: توصيات الاتحاد العام لمقاولات المغرب لاستئناف الأنشطة الاقتصادية

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب تصورا لعودة النشاط الاقتصادي والتجاري، ويرى أن رفع الحجر الصحي يمكن رفعه حسب المنطقة والجهة استنادا إلى مستوى معدل انتشار فيروس كورونا عن جميع الجهات المحلية التي تقل نسبة الانتشار عن 0.5 ، مع احترام الحواجز الصحية.


من بين 132,000 الشركات والمقاولات التي توقفت عن التشغيل، تلك التي تقع في مناطق انتشار الفيروس covid19 قد انتهت بالفعل للعودة إلى نشاطها المهني والإنتاجي مع الاحترام الدقيق لجميع الاحتياطات الصحية اللازمة من أجل الحفاظ على سلامة أجرائها وزبنائها .
بالنسبة للمقاولات والشركات الموجودة في الجهات التي فيها ارتفاع لنسبة مخاطر انتشار الفيروس (Rt>1) والتي إنتاجها يلبي حاجيات ضرورية يمكنها استئناف عملها وأنشطتها بشرط أن تكون مرافقة من طرف خلية المراقبة تعينها السلطات المحلية المختصة.
كما أن وسائل النقل العمومي ونقل المستخدمين والعمال يجب أن يخضع لشروط السلامة الصحية منها الكمامة ومسافة التباعد بين الأشخاص الراكبين.
وبالنسبة للمناطق الفلاحية الخارجة التابعة للمدار القروي، فهي أقل تأثرا بالوباء بسبب انخفاض الكثافة السكانية إلى حد ما، ولذلك يوصى الاتحاد العام لمقاولات المغرب برفع الحجر الصحي كاملا للسماح للمزارعين الفلاحين بإيجاد أنشطة تُـعوّض عن فقدان الدخل بسبب ضعف هذه سنة في المحاصيل الفلاحية والزراعية.

Print Friendly, PDF & Email