بنك المغرب

بنك المغرب: الربح على القروض سيرتفع على الناس والمقاولات الصغرى

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

‏06‏/10‏/2022 النشرفي 54:11//
إن رفع سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب إلى 2٪ سيرفع أسعار الفائدة. وسيكون الأشخاص -الأفراد، والمقاولات المتوسطة والصغيرة هم الأكثر تعرضا أمام هذا الارتفاع.

أولئك الذين يسددون حاليا قرضا بسعر فائدة ثابت (fixe ) لن يتأثروا بشكل مباشر. من ناحية أخرى ، سيشهد المقاولون المستقبليون وأولئك الذين يحملون قرضا بسعر فائدة متغير( variable) تكلفة ائتمانهم أكثر.

في اجتماعه الثالث للسياسة النقدية لهذا العام، رفع بنك المغرب سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس. وهو الآن 2٪. ويأتي هذا القرار من أجل التخفيف من حدة السياق التضخمي القوي في المغرب.

وفي نهاية أغسطس ، بلغ معدل التضخم الوطني، مقاسا بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين، 8٪. كما عدل البنك المركزي توقعاته للتضخم لعام 2022 صعودا، من 5.3٪ إلى 6.3٪.

ومن الناحية الميكانيكية، سيكون لهذه الزيادة في سعر الفائدة الرئيسي، على المدى الطويل، تأثير تصاعدي على أسعار الفائدة التي تطبقها البنوك على القروض الممنوحة للشركات والأسر.

وللتذكير، قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، خلال المؤتمر الذي عقد على هامش اجتماع السياسة النقدية لبنك المغرب: “سألتقي برؤساء البنوك لضمان حسن نقل قرار المجلس. على أي حال ، فإن 95٪ من اتفاقيات الائتمان هي معدل ثابت (fixe ) . وسيتم تنقيح الشروط في تاريخ انتهاء صلاحية العقود.

الأفراد والمقاولات المتوسطة والصغيرة ستكون الأكثر عرضة لارتفاع أسعار الفائدة

وسوف يؤثر هذا الارتفاع في أسعار الفائدة على الأسر والشركات، ولكن ليس على قدم المساواة: فبعض الجهات الفاعلة الاقتصادية ستكون أكثر انكشافا من غيرها، وخاصة الأفراد المقاولات الصغيرة جدا.

وفيما يتعلق بتمويل الاقتصاد، ولا سيما تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والأسر المعيشية، يمكن أن يولد ذلك حالات معقدة.

وكما قال والي بنك المغرب، فإن الشركات الكبيرة تعرف كيف تدافع عن نفسها بشكل جيد للغاية. وفي هذا الموضوع المتعلق بالائتمان- القرض وأسعار الفائدة، يشكل توازن القوى عنصرا مهما.

وبالنسبة للأشخاص أو الشركات أو المقاولات التي تحمل حاليا قروضا ذات أسعار فائدة ثابتة (fixe ) ، لن يكون هناك أي تأثير على ائتمانهم الحالي؛ ولن يكون هناك أي تأثير على الائتمان الحالي ستبقى الدفعة الشهرية وكذلك تكلفة ائتمانهم دون تغيير.

وقد وضعت هذه الشروط أثناء تنفيذ الائتمان-القرض، وبالتالي لن تشهد أي مراجعة للأسعار طوال مدة القرض.

بالنسبة للأشخاص أو الشركات التي تحمل ائتمانات ذات معدل متغير ( variable) ، سيكون الأمر مختلفا. هذا النوع من الائتمان محدود نسبيا في السوق ويستخدم بشكل رئيسي لإدارة المخاطر، وخاصة المتعلقة بالعقارات.

سيكون الموضوع المهم هو كيف ستمرر البنوك هذه الزيادات في أسعار الفائدة إلى تاريخ الذكرى السنوية الائتمانية -القرض، للتغيير في سعر الفائدة المتغير ( variable).

هل ستستمر أسعار الفائدة في الارتفاع؟ أو على العكس من ذلك، هل سيتوقف الارتفاع عند هذا الحد؟ بناء على ذلك ، من الضروري معرفة ما إذا كان من المناسب الاحتفاظ بسعر متغير أو التفاوض مع البنك الذي تتعامل معه على الانتقال إلى السعر الثابت. وإذا كان الأمر كذلك، يا له من سعر ثابت fixe ) ،.

الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة على القروض الجديدة الصادرة

مسألة ارتفاع أسعار الفائدة تتعلق بالأشخاص أو الشركات التي تهدف إلى استخدام الائتمان-القرض (العقارات ، تمويل حساب الشرك، أو قرض الاستهلاك شخصي، ) في الأشهر المقبلة.

وبالتالي فإن طلبات الائتمان -القرض الجديدة ، بغض النظر عن نوعها ، ستكلف أكثر في نهاية الشهر.
ستكون الزيادة المتوقعة من 0.1 إلى 0.3 نقطة كحد أقصى، اعتمادا على المخاطر المتعلقة بمدة الائتمان. وبالنسبة للقروض قصيرة الأجل، لن تكون الزيادة محسوسة بشكل كبير، على عكس القروض طويلة الأجل، التي ستشهد زيادة أكبر.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.